سيطر متمردون على بلدة غولو خلال معارك عنيفةمع الجيش السوداني، ولم تؤكد السلطات الرسمية موضوع السيطرة على البلدة.

الخرطوم: شهد اقليم دارفور الاربعاء معارك عنيفة بين الجيش السوداني واحدى حركات التمرد الرئيسية، بحسب ما افادت مصادر القوة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) والمتمردون.
وقال ابراهيم الحلو الناطق باسم جيش تحرير السودان-جناح عبد الواحد، وهو من اكبر حركات التمرد في دارفور، لوكالة فرانس برس quot;لقد سيطرنا على بلدة غولوquot; الواقعة في جبل مره وهي منطقة سهلية خصبة في قلب دارفور.

وكان الطيران السوداني قصف في وقت سابق مواقع للمتمردين في مناطق جبل مون، بالقرب من الحدود مع تشاد، وفي جبل مره، بحسب ما قال الحلو الذي تحدث عن سقوط ضحايا في صفوف المتمردين.
واكد مسؤول في يوناميد طلب عدم ذكر اسمه ان quot;اشتباكات وقعت اليومquot; بين الجيش السوداني وحركة تحرير السودان-جناح عبد الواحد.

ولكن لم يكن بوسع هذا المسؤول تأكيد استيلاء المتمردين على بلدة غولوquot;.
واضاف ان quot;بعض المنظمات غير الحكومية موجودة في منطقة الاشتباكات وتساعد السكان هناكquot; من دون ان يوضح ان كان هناك ضحايا بين موظفي الاغاثة.

وكان الطيران السوداني قصف خلال الايام الاخيرة مواقع لحركة العدل والمساواة (حركة التمرد الكبيرة الاخرى في دارفور) في منطقة جبل مون.
واوقع النزاع في دارفور 300 الف قتيل منذ اندلاعه في العام 2003 بحسب تقديرات الامم المتحدة. كما ادى الى نزوح 2,7 مليون شخص من ديارهم.

وبدأت المعارك بين حركتين متمردتين والقوات الحكومية مدعومة من ميليشيات محلية موالية للحكومة ومن اصول عرقية عربية.
ولكن النزاع تحول في ما بعد اذ انقسمت حركتا التمرد الى العديد من المجموعات الصغيرة واصبحت الاشتبكات بين القوات الحكومية والمتمردين اقل من ذي قبل غير ان الامن مازال منعدما في دارفور حيث وقعت سلسلة من عمليات الاختطاف للعاملين في مجال الاغاثة الانسانية.