ذكر اليوم ان اسرائيل ستسلم تركيا اربع طائرات من دون طيار في مارس المقبل ضمن صفقة لتزويد الجيش التركي ب10 طائرات من هذا النوع بقيمة تبلغ 190 مليون دولار.

انقرة: نقلت وكالة انباء اناضول التركية عن مسؤولين اتراك قولهم ان الجانب الاسرائيلي سيبدأ بتسليم اربع طائرات من نوع (هيرون) المخصصة لمهام المراقبة والاستطلاع الجوي بعد موافقة الجانب التركي على التعديلات التي طلب ادخالها على هذا النوع من الطائرات.

واضاف هؤلاء ان باقي الطائرات سيتم تسليمها للجيش التركي مع اواخر العام الحالي بعد اجراء الاختبارات النهائية على ادائها.

وكانت تركيا قد وقعت عقدا مع شركة الصناعات الجوية الاسرائيلية وشركة (البيت) الاسرائيلية في العام 2005 لشراء 10 طائرات (هيرون) على ان يبدأ التسليم في العام 2007 لكن الشركتين اخفقتا في الالتزام بالمدة الزمنية ولم تتمكنا من تسليم سوى طائرتين.

واخفقت هاتان الطائرتان في الاختبارات التي اجراها الجيش التركي للوقوف على ادائهما اذ جاءت النتائج مخيبة للآمال بعدما ظهرت عيوب خطيرة تتعلق بمستوى الارتفاع والقدرة على الطيران لمدد اطول خلافا للمواصفات المطلوبة.

وهدد وزير الدفاع التركي وجدي غونول في نوفمبر الماضي بالغاء العقد مع تحميل الجانب الاسرائيلي ما قد يترتب على هذا الاجراء ما لم يتم تسليم كل الطائرات ضمن مهلة تنتهي مطلع يناير الحالي على ان يتم اصلاح العيوب الفنية التي اكتشفت في اثناء الاختبارات العملانية على الطائرة.

وتمكن الجانبان التركي والاسرائيلي من التوصل لحل بهذا الشأن يقضي بدفع الشركتين الاسرائيليتين غرامة مالية تراوح بين 10 ملايين و15 مليون دولار للتأخر في موعد التسليم مقابل الاستمرار في العقد.