اعتبرت فرنسا الجمعة ان المهم في اجتماع الدول الست المكلفة الملف النووي الايراني في نيويورك السبت، هو مشاركة الصين في هذا الاجتماع، مقللة في الوقت نفسه من شان ارسالها ممثلا من الصف الثاني.

باريس: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;بشان تمثيل الصين، نعتبر ان الاساسي هو انها تشارك في هذا الاجتماع. ان حضورها ضروري بالتاكيد لدفع هذا الملف، وهو امر لا بد منه اليومquot;. واضافة الى الصين، سيشارك المدراء السياسيون لوزارات الخارجية، اي دبلوماسيون من رتب عالية. والدول الست هي الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا.

وذكر المتحدث بquot;انهم يجتمعون في نيويورك لتقييم وضع الملف النووي الايراني ولبحث النتائج التي ينبغي استخلاصها وفقا لتوجه من مسارينquot; (حوار وتهديد بفرض عقوبات في غياب حصول تقدم). واعلنت الخارجية الاميركية الخميس ان الصين سترسل ممثلا quot;ادنى من رتبة مدير سياسيquot;. واضافت quot;سيكون اجتماعا مفيداquot;، موضحة في الوقت نفسه ان الصين لم توضح خيارها.

والصين التي ترئس مجلس الامن الدولي لهذا الشهر، هي الدولة الاكثر تحفظا حيال فرض عقوبات جديدة على ايران التي يتواصل برنامجها النووي في انتهاك لقرارات الامم المتحدة. ويخشى الغرب ان تكون ايران تسعى الى انتاج وقود يسمح لها بامتلاك القنبلة الذرية على الرغم من نفيها المتكرر لذلك.