يجتمع المدراء السياسيون في الدول الست الكبرى قريبا لمناقشة الملف النووي الإيراني، وأعلن الاتحاد الأوروبي تأييده لفرض عقوبات جديدة على طهران.

باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان اجتماع المدراء السياسيين في الدول الست الكبرى المكلفة متابعة الملف النووي الايراني سيعقد quot;قريباquot; مشيرة الى quot;مرحلة جديدةquot; في المقاربة الدولية. وردا على سؤال حول احتمال عقد اجتماع للمدراء السياسيين للولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا، قال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو quot;لم يحدد موعد بعد، سيكون قريباquot;.

وسئل ما اذا كان موعد اللقاء قبل نهاية السنة، فقال quot;شخصيا قد اقول نعم لكنني لا استطيع ان اؤكد ذلكquot;. واضاف quot;اننا ندخل مرحلة جديدةquot; بشان الملف النووي الايراني.

وتابع quot;كنا خلال الاشهر الاخيرة نبدي انفتاحا وحوارا وتعاونا مع ايران. لقد طرحنا العديد من الاسئلة وانتظرنا الكثير من ايران، لكننا لم نحصل في المقابل الا على القليل وعقدنا اجتماعا واحدا فقط في جنيف في الاول من تشرين الاول/اكتوبر كان بمثابة حوار سياسي عام بين الدول الست وايرانquot;.

وقال فاليرو quot;طلبنا اجتماعا اخر ولم نحصل على اجابة، واجرينا بعدها مناقشات فنية في فيينا حول تخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج لاغراض علمية. قدمنا اقتراحات عرضتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم تجب ايرانquot;. واعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة تأييده فرض عقوبات جديدة على ايران في الامم المتحدة.

واتخذ مجلس الامن الدولي خمسة قرارات بحق ايران تضمنت ثلاثة منها عقوبات لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم الذي تقول رسميا انه لاغراض مدنية، الامر الذي تشكك فيه الدول الكبرى.

كلينتون تحذر دول اميركا اللاتينية من التقرب من ايران

في غضون ذلك، حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة دول اميركا اللاتينية من quot;التقربquot; من ايران، معتبرة ان هذا الامر quot;فكرة سيئةquot;. وقالت كلينتون اثر خطاب تحدثت فيه حصرا عن اميركا اللاتينية في وزارة الخارجية quot;من يريدون التقرب من ايران عليهم ان يتحملوا العواقب المحتملة. نامل ان يفكروا في هذا الامر مرتينquot;.

وقام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بجولة شملت فنزويلا والبرازيل وبوليفيا في وقت يتعرض فيه لمزيد من الضغوط من جانب الدول الكبرى على خلفية برنامج بلاده النووي. وكررت الدول الثلاث للرئيس الايراني انها تقر بحق ايران في امتلاك الطاقة النووية لاغراض سلمية. واكدت كلينتون ان اقامة علاقات مع ايران quot;هو فعلا فكرة سيئةquot;.