القاهرة: بدأت جامعة الدول العربية برئاسة أمينها العام عمرو موسى ومفوضية الاتحاد الافريقي برئاسة رئيسها جان بينغ اليوم أعمال الاجتماع الخامس العام للتعاون بين الجانبين بمشاركة كبار المسؤولين.
ويناقش الاجتماع برنامج التعاون خلال عام 2010 الذي من بينه ترتيبات عقد القمة العربية الافريقية الثانية في ليبيا نهاية العام وترتيبات الاجتماع الوزارى العربي الافريقي المشترك للتنمية الزراعية والامن الغذائي الذي سيعقد في منتجع شرم الشيخ في فبراير المقبل.

ويبحث الاجتماع المشترك في هذا الاطار تنظيم اجتماع لخبراء رفيعي المستوى من الجانبين حول افاق الاستثمار في افريقيا والوطن العربي الذي سيعقد في ابريل المقبل فضلا عن عدد من المشروعات الاخرى والخاصة باقامة غرفة تجارية عربية - افريقية.
ويبحث كذلك التعاون في المجال الصحي والبيئي وفي مجال الملكية الفكرية الى جانب بعض المشروعات ذات الطبيعة الثقافية والاجتماعية والرياضية من خلال اقامة مهرجان ثقافي عربي -افريقي وتنظيم بطولة دورية لكرة القدم واقامة تعاون بين المعاهد الدبلوماسية من الجانبين.

ومن المقرر أن يعقد غدا اجتماع خاص باللجنة التحضيرية للقمة العربية الافريقية الثانية وذلك تنفيذا لقرار اللجنة الدائمة للتعاون بين الجانبين التي عقدت في ليبيا في اكتوبر من العام الماضي والذي نص على تكوين اللجنة على مستوى كبار المسؤولين.
وتضم اللجنة التي تتألف من ثماني دول عربية وافريقية في عضويتها كلا من دولة الكويت وليبيا والجزائر والمغرب ومصر وتنزانيا وغانا وبوركينا فاسو