دمشق: يصل المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل الى سوريا هذا الاسبوع لمناقشة تطورات العملية السلمية في المنطقة. وذكرت صحيفة (الوطن) السورية ان ميتشل سيجري في دمشق هذا الاسبوع محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية وليد المعلم تتعلق بالعملية السلمية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتعتبر زيارة ميتشل الى سوريا هي الثالثة له منذ توليه مهام منصبه كممثل لادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما لتنشيط عملية السلام الا انها ايضا تندرج ضمن اطار رغبة ادارة الرئيس اوباما بتطوير علاقاتها مع سوريا. كما سبق لمساعد ميتشل الدبلوماسي فريدريك هوف ان التقى وزير الخارجية وليد المعلم الشهر الماضي لبحث سبل دفع العملية السلمية.

وقالت الصحيفة انه على الرغم من اهمية عملية السلام الاستراتيجية بالنسبة لسوريا فان دمشق لا تبدي اي تفاؤل بامكانية استئناف هذه العملية او دفعها للامام في القريب العاجل. وتركز سوريا على ضرورة تحقيق المصالحة الداخلية الفلسطينية بهدف توحيد الموقف الفلسطيني من اي مفاوضات مستقبلية مع اسرائيل رغم التشاؤم السائد حاليا على اتجاه هذا الاحتمال.

من جهة اخرى ذكرت الصحيفة السورية انه من المقرر ان يزور مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الادنى وليم بيرنز سوريا الشهر المقبل لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.