تل أبيب: تأجل لقاء المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الثانية ،ويتوقع عقده في 28 من شهر تموز/يوليو الحالي. وكان يفترض أن يصل ميتشل إلى إسرائيل اليوم الأحد لعقد لقاءات مع نتنياهو ومسؤولين آخرين ومع مسؤولين فلسطينيين في مدينة رام الله، لكنه تم تأجيل وصوله إلى المنطقة حتى نهاية الشهر الحالي.

يذكر أن هذه المرة الثانية التي يؤجل فيها اللقاء بين ميتشل ونتنياهو ،حيث ألغي لقاء بينهما في باريس الشهر الماضي ،عقب فشل محادثات حول تجميد الاستيطان أجراها مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي يتسحاق مولخو مع مسؤولين أميركيين في واشنطن. ونقل موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني اليوم عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن أسباب تأجيل اللقاء بين ميتشل ونتنياهو هي تقنية بالأساس ،وتتعلق بتنسيق جدول زمني بين الجانبين.

لكن الصحيفة أشارت إلى أنه لم يتم الإعلان في إسرائيل عن أسباب تأجيل اللقاء ولذلك فإن الأمر قد يشير إلى quot;عدم التوصل إلى معادلة لحل الخلافات بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وحكومة نتنياهو فيما يتعلق بالقضايا المطروحة على جدول البحثquot;.

يشار إلى ان الخلاف الرئيسي بين الولايات المتحدة وإسرائيل يتعلق برفض الأخيرة للمطلب الأميركي بتجميد الاستيطان. ونقلت يديعوت أحرونوت عن قياديين في المعارضة الإسرائيلية قولهم إن تأجيل زيارة ميتشل نابع من عدم تقديم إسرائيل خطة واضحة ومحددة زمنيا لإزالة بؤر استيطانية عشوائية ورفضها الإعلان عن تجميد الاستيطان.

وقال مسؤول إسرائيلي وصفته الصحيفة بأنه ضالع في الاتصالات الجارية مع الولايات المتحدة من وراء الكواليس، إن لا علاقة بين تأجيل زيارة ميتشل وزيارة مساعده فريد هوف إلى سورية. واضاف المسؤول الإسرائيلي quot;بحسب معلوماتي فإن الحديث لا يدور عن خلافات حول المضمون لا في الشأن الفلسطيني ولا في الشأن السوريquot;.

وتابع quot;كنا منشغلين بإقرار الموازنة العامة والأميركيين لم يبلوروا بعد إستراتيجيتهم تجاه كلا الموضوعينquot; الفلسطيني والسوري. وقالت يديعوت أحرونوت إن إسرائيل والولايات المتحدة تنتظران موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على عقد لقاء مع نتنياهو وأن إعلانا كهذا من جانب عباس يتوقع أن يصدر بعد مؤتمر حركة فتح في بيت لحم الشهر المقبل.