بيروت: أثنى وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن اليوم على المهمة التي قام بها الموفد الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل. وشدد مارتن في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية في المستقبل بين لبنان وايرلندا. واشار مارتن الى انه اطلع من صلوخ على النظرة اللبنانية لعملية السلام والتوصل الى حل في مسألة غزة.

واثنى مارتن على مهمة الموفد الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل واصفا اياها بالخطوة الايجابية نحو الامام. وكان المبعوث الأميركي ميتشل قد قام الاسبوع الماضي بجولة في منطقة الشرق الاوسط شملت عددا من الدول العربية من بينها السعودية ومصر واسرائيل والاردن والضفة الغربية بهدف تثبيت وقف اطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين وتحريك عملية السلام.

من جهته نوه صلوخ في تصريح مماثل بالدور الايرلندي في حفظ الاستقرار والهدوء في جنوب لبنان. يذكر ان ايرلندا تشارك ب 180 عنصرا يعملون ضمن اطار قوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) فيما يبلغ العدد الاجمالي لتلك القوات 13 الفا و500 عنصر. وتعمل القوات الدولية والجيش اللبناني معا لترسيخ الامن في الجنوب وتطبيق القرار الدولي رقم 1701.

واعرب صلوخ عن امله في ان تعمل الادارة الأميركية الجديدة من اجل احلال السلام في الشرق الاوسط. واشار الى ان البحث مع مارتن تطرق الى الدور الاوروبي الجاد والنشيط للتوصل الى حل للقضية الفلسطينية. وكان مارتن قد وصل الى لبنان يوم امس في زيارة رسمية يلتقي في خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين للبحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية والمستجدات الراهنة في منطقة الشرق الاوسط.