بروكسل: اشاد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الخميس بتعيين جورج ميتشل كموفد اميركي الى الشرق الاوسط مشيرا الى انه quot;ينتظر بفارغ الصبرquot; ان quot;يعمل بشكل وثيق جداquot; معه. وجاء في بيان ان خافيير سولانا quot;يشيد بقوة بتعيين الرئيس اوباما للسناتور السابق جورج ميتشل في منصب موفد اميركي الى الشرق الاوسطquot;.

واضاف البيان ان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي quot;عمل اصلا معه في الماضي في مرحلة +لجنة ميتشل+quot; حول الشرق الاوسط التي شكلت عام 2000. واوضح البيان ان سولانا quot;ينتظر بفارغ الصبر ان يعمل بشكل وثيق جدا مع الموفد الاميركي الى الشرق الاوسطquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت الخميس في واشنطن تعيين جورج ميتشل، مهندس السلام في ايرلندا الشمالية، في منصب موفد اميركي الى الشرق الاوسط. وفي العام 2000 كلف ميتشل رئاسة لجنة دولية للشرق الاوسط حملت اسمه، لايجاد السبل المؤدية الى وقف العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وفي تقريره الذي قدمه في 2001 دعا ميتشل الطرفين الى اتخاذ خطوات فورية لوقف العنف دون شروط الا ان مقترحاته بقيت حبرا على ورق. ولد جورج ميتشل، وهو الابن الاكبر بين خمسة اولاد، في 20 آب/اغسطس 1933 في واترفيل (ماين شمال غرب) وهو من عائلة كاثوليكية متواضعة من اب ايرلندي وام لبنانية.