باريس: اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الخميس ان اخر تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الملف النووي الايراني quot;ليس جيدا لايرانquot; مرجحا اجراء مناقشات جديدة بين الدول الست الكبرى على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة. وصرح سولانا للصحافيين على هامش اجتماع بين الاتحاد الاوروبي ودول اسيا الوسطى في باريس ان quot;التقرير ليس جيدا لايران واعتقد ان الجميع قلق من تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

واضاف سولانا ان الملف سيكون محور مناقشات بين الدول الست التي تجري مفاوضات مع طهران (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) بمناسبة انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة التي افتتحت هذا الاسبوع في نيويورك. وافادت مصادر دبلوماسية انه لم يتم بعد تحديد موعد الاجتماع حول ايران المتوقع عقده الاسبوع المقبل على مستوى مدراء وزارات الخارجية.

ويفترض ان تجتمع الدول الست اعتبارا من الجمعة في واشنطن على مستوى المدراء السياسيين لاعداد الاجتماع الوزاري في نيويورك. وردا على سؤال حول ما اذا كانت روسيا والصين المتحفظتان بشان اتخاذ عقوبات، ستنضمان الى فرنسا والولايات المتحدة في دعوتهما الى اتخاذ اجراءات جديدة بحق ايران، قال سولانا ان الروس والصينيين هم ايضا quot;قلقينquot; من الموقف الايراني.

وفي تقرير رفعته الاثنين اعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن الاسف من غياب التقدم في المناقشات مع طهران حول طبيعة برنامجها النووي ودعت ايران مجددا الى تقديم كافة المعلومات الضرورية. وتدعو الدول الست طهران الى تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم في حين ترفض ايران ذلك مؤكدة ان نشاطاتها محض مدنية.