سراييفو: اعلن بيان مشترك باسم اغلبية قادة الاحزاب السياسية في بلغراد رفضهم لتصريحات الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا التي شدد فيها على ضرورة دعم الاتحاد الاوروبي للتيارات السياسية ذات التوجهات الغربية في اوروبا.

واضاف البيان الذي نشرته صحيفة (بليتس) اليوم أن الانتخابات البرلمانية في صربيا هي شأن داخلي ليس من حق الاتحاد الاوروبي التدخل فيه وان كل ما تريده صربيا من الاتحاد الاوروبي عدم الاعتراف باقليم كوسوفو.
واتهم البيان الذي صادقت عليه اغلبية الاحزاب السياسية في صربيا الاتحاد الاوروبي بمحاولة التدخل في ارادة الشعب الصربي معتبرا ان سولانا لايعتبر صديقا لصربيا حيث انه كان من اول المنكرين لسيادة صربيا على اراضيها واول المعترفين باستقلال كوسوفو.

واشار ان الاتحاد الاوروبي لن يستطيع سلب ارادة الشعب الصربي في اختيار من ينوب عنه معبرا سخط قادة هذه الاحزاب على سياسة الاتحاد الاوروبي تجاه صربيا خاصة فيما يتعلق بمسألة كوسوفو.
واوضح البيان أن سياسة صربيا تجاه كوسوفو ثابتة وهي ان صربيا لن تتخلى عن حقوقها في استعادة كوسوفو بصرف النظر عن من سيكون الفائز في الانتخابات البرلمانية القادمة مبينا ان مسألة كوسوفو هي مسألة استراتيجية بالنسبة لصربيا لا تتأثر او تتغير بتغير الافراد او الاحزاب الذين يتناوبون على السلطة في البلاد.

يذكر ان سولانا قد طالب البرلمان الاوروبي ضرورة دعم القوى السياسية الصربية المعتدلة ذات التوجهات الغربية لتجنب عدم وصول القوى المتطرفة الى السلطة التي ستسعى الى زعزعة امن واستقرار المنطقة كما كان عليه الحال في عهد ميلوشيفيتش.