بلغراد: وصف رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا الجمعة اقتراح الاتحاد الاوروبي تسريع انضمام صربيا الى اوروبا اذا تخلت عن كوسوفو بانه quot;غير مقبولquot; وquot;مهين، في تصريح لوكالة بيتا.
ورفض كوستونيتشا الاقتراح quot;المهين جدا وغير المقبولquot; القاضي ب quot;عرض مكافأة على صربيا بعد بترها بتسريع انضمامها الى الاتحاد الاوروبي لتوافق في المقابل على (اقتطاع)quot; كوسوفو منها في حال اعلان استقلال الاقليم من جانب واحد.
وصرح رئيس الوزراء الصربي ان برلمان بلاده سيتخذ قراره بخصوص استنتاجات الاتحاد الاوروبي بعد مناقشة موضوع كوسوفو في مجلس الامن الدولي، المرتقب في 19 كانون الاول/ديسمبر، حيث سيرفع المفاوضون الصرب تقريرهم عن المحادثات الى البرلمان الصربي.
كما قال quot;ليس مقبولا الكلام عن ارسال بعثة من الاتحاد الاوروبي الى الاقليم لتطبيق خطة (مارتي اهتيساري) الرامية الى انشاء دولة دميةquot;.
واعلنت رئاسة الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد اتخذ الجمعة quot;قرارا سياسياquot; بارسال بعثة كبيرة مدنية ولتعزيز الشرطة الى كوسوفو، من دون ان تتحدث عن استقلال هذا الاقليم الصربي.
واعلن البان كوسوفو نيتهم اعلان استقلال الاقليم بعد فشل المفاوضات على وضع كوسوفو التي جرت حتى مطلع كانون الاول/ديسمبر برعاية ترويكا من الامم المتحدة (الولايات المتحدة، الاتحاد الاوروبي، روسيا).
ويشكل اقليم كوسوفو ذي الغالبية الالبانية، جزءا من صربيا وتديره الامم المتحدة منذ نهاية حرب 1998-1999 بين القوات الصربية والانفصاليين الالبان.
الاتحاد الأوروبي يقترح صفقة على صربيا من أجل كوسوفو
واقترح قادة الاتحاد الأوروبي على صربيا، مسارا سريعا للانضمام إلى هذه المجموعة الإقليمية.
ويندرج هذا الاقتراح ضمن خطة ينظر إليها على أنها وسيلة لتعزيز الاستقرار في منطقة البلقان في وقت تخطط فيه كوسوفو لإعلان الاستقلال رغم معارضة صربيا.
واتفق زعماء الاتحاد quot;مبدئياquot; على إيفاد قوات أمن قوامها 1800 فرد إلى كوسوفو، وذلك لتقديم الدعم لقوات الأمم المتحدة الموجودة هناك.
لكن القادة الأوروبيين لم يتخذوا أي قرار يعترف بمساعي كوسوفو لإعلان الاستقلال. وقال قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمة جمعتهم في بروكسل ليوم واحد، إن الوضع في كوسوفو، لا ينبغي أن يستمر.
لكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال، إن الاستقلال بات أمرا حتميا بالنسبة لهذا الإقليم.
وقال رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سكراتس: quot;لقد اتخذنا قرارا رسميا بإيفاد بعثة سياسة الأمن والدفاع الأوروبية إلى كوسوفو.quot;
وتقول مراسلة بي بي سي في بروكسل وانا لونجيسكو إن البعض في الاتحاد الأوروبي يرى أنه من الضروري تشجيع الاصلاحيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في بلجراد، ولكن الهولنديين يقولون ان على صربيا تسليم المتهمين بارتكاب جرائم حرب أولا الى المحكمة الدولية في لاهاي.