بلغراد: بدأ الناخبون الصرب الادلاء باصواتهم الاحد في انتخابات رئاسية حاسمة لمستقبلهم مع اعلان اقليم كوسوفو قريبا استقلاله من جانب واحد عن هذا البلد.
وفتحت مراكز التصويت ابوابها في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (6.00 تغ) على ان تقفل في الساعة20.00 (19.00 تغ)، ليتمكن حوالى 7،6 ملايين ناخب من الادلاء باصواتهم لاختيار رئيس من بين تسعة مرشحين.

ويتمتع اثنان فقط من هؤلاء بفرص كبيرة للفوز، هما الرئيس المنتهية ولايته بوريس تاديتش الاصلاحي الموالي لاوروبا وتوميسلاف نيكوليتش القومي المتشدد المشكك في جدوى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وستصدر التقديرات الاولية للنتائج مساء اليوم، لكن النتائج الرسمية لن تعلن قبل الخميس.
واعطت استطلاعات الرأي قبل اول جولة من الانتخابات نيكوليتش تقدما ضئيلا على تاديتش ولكن ليس بالقدر الذي يتيح له تحقيق فوز قاطع من اول جولة.
وسيكون الفائز في جولة الاعادة التي تجري في الثالث من فبراير شباط هو المرشح الذي يستطيع جذب اصوات حزب ثالث بوعود تحسين مستويات المعيشة وتوفير وظائف والدفاع عن اقليم كوسوفو الذي يتجه نحو الاستقلال بدعم غربي خلال اشهر.
ويقول تاديتش ان الوسيلة لمعالجة كل ذلك هي تعزيز العلاقات مع الغرب. ويعارض تاديتش استقلال اقليم كوسوفو الذي يعتبره الصرب القلب التاريخي لهم ولكنه يفضل التوقيع على اتفاقية من المستوى الاول مع الاتحاد الاوروبي حتى اذا تولى الاتحاد الاشراف على كوسوفو كمقدمة للاعتراف بالاقليم.
اما نيكوليتش الذي يؤيد حزبه الراديكالي سياسات الرئيس الصربي الراحل سلوبودان ميلوسيفيتش في الاقليم في التسعينات فيراهن على روسيا.
ويرفض نيكوليتش الذي خفف من حدة لهجته لاجتذاب المعتدلين بالاضافة الى ثلث الصرب الذين يعيشون فوق خط الفقر مباشرة اتهامات له بالانعزال ودق طبول الحرب.
وقال في اجتماع حاشد الاسبوع الماضيquot;لم اقل وداعا للغرب.
quot;قلت اننا يمكن ان نكون معكم ونستطيع ان نوقع على اي شيء تريدونه ولكن لا تلمسوا صربيا.quot;