غزة: غمرت السيول ليل الاثنين-الثلاثاء عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية في منطقة وادي غزة جنوب مدينة غزة، كما افادت مصادر في الحكومة الفلسطينية المقالة وشهود عيان. واوضحت المصادر ان هذه السيول، الناجمة عن الامطار الغزيرة التي هطلت على غزة، غمرت اكثر من ثلاثين منزلا، غالبيتها لبدو في منطقة المغراقة في وادي غزة، ما ادى الى quot;تشريدquot; اصحاب هذه المنازل.

كما غمرت المياه مئات الدونمات المزروعة خصوصا بالخضروات في نفس المنطقة التي تجمعت فيها برك مياه كبيرة ادت الى قطع الطريق بين جنوب غزة والمدينة لساعات عدة. وحذر محمد الاغا وزير الزراعة في الحكومة المقالة التابعة لحركة حماس من quot;كارثة انسانية محتملة يتعرض لها سكان قطاع (...) جراء فتح الاحتلال الاسرائيلي لسدود وادي غزةquot;، وهي عبارة عن مصائد مائية في المناطق الاسرائيلية شرق قطاع غزة.

وقال الاغا ان quot;مواصلة تدفق المياه الى وادي غزة يعني ان حياة المواطنين مهددة بالخطر حيث هناك منازل واراض زراعية وبركسات (حظائر) لتربية الماشية غمرتها المياه بشكل كاملquot;. وعملت طواقم من الدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة في الحكومة المقالة طوال ساعات الليل على نقل السكان من وادي غزة والمغراقة الى مناطق اكثر امنا، وفقا ليوسف المنسي وزير الاشغال العامة والاسكان في الحكومة المقالة.

واوضح المنسي انه تفقد quot;المنطقة المنكوبةquot;، مضيفا quot;هذه جريمة جديدة تضاف الى سلسلة الجرائم الاسرائيلية التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبناquot;، موضحا انه تم quot;اعلان حالة الطوارئ في منطقتي وادي غزة والمغراقةquot;. وشهد قطاع غزة امطارا غزيرة في يومي الاحد والاثنين.