قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بورت أو برنس: تواصلت العمليات الانسانية الاربعاء في هايتي تحت حماية القوات الاميركية في عاصمة مهدومة يسودها التوتر بعدما ضربها زلزال جديد فجرا. وفيما شارفت عمليات البحث عن ناجين على نهايتها بعد ثمانية ايام على الزلزال الذي وقع في 12 كانون الثاني/يناير، هز زلزال جديد بقوة ست درجات هايتي الاربعاء الساعة 11:03 تغ وحدد مركزه على عمق 9:9 كلم على مسافة 59 كلم غرب بورت أو برنس.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية انه لم تظهر اي اضرار جديدة في الوقت الحاضر في العاصمة جراء زلزال اليوم الذي شعر به سكان ضاحية بيتيون فيل في بورت أو برنس لحوالى عشر ثوان. وتمكنت فرق الانقاذ التي هرعت من جميع انحاء العالم من انتشال quot;121 شخصاquot; حتى الان من تحت الانقاض، على ما اعلنت المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق العمليات الانسانية في جنيف اليزابيث بيرز قبل قليل.

وتم اخراج ناجين ايضا من وسط الحطام الثلاثاء، بعد اسبوع على الهزة بقوة سبع درجات التي اوقعت ما لا يقل عن 75 الف قتيل و250 الف جريح وتركت 1,5 مليون شخص مشردين، وفق اجهزة الدفاع المدني الهايتي. وقالت بايرز quot;انهم ناجون باعجوبه في اليوم السابعquot;. وانتشل المسعفون الفرنسيون رضيعة عمرها 23 يوما تدعى اليزابيت على قيد الحياة من حطام منزل في مدينة جاكميل جنوب هايتي.

ويوضح الخبراء ان البقاء على قيد الحياة تحت الانقاض لاكثر من اسبوع اعجوبة واعلن الجنرال دانيال الي معاون المسؤول عن العملية الاميركية في هايتي ان مرحلة البحث عن ناجين ستنتهي quot;قريبا جداquot;. ومساء الثلاثاء تم اخراج الشابة هوتلين لوزانا (25 سنة) من تحت انقاض سوبرماركت وقال تييري سيردان مسؤول منظمة quot;مسعفون بلا حدودquot; الفرنسية غير الحكومية لفرانس برس انها كانت quot;بكامل وعيها وبصحة جيدةquot;.

ونجح رجال اطفاء مكسيكيون قبل ذلك في اخراج امرأة سبعينية من تحت انقاض كاتدرائية وعند خروجها راحت آنا زيزي تغني امام انظار المسعفين المذهولين. واعلن الجيش البرازيلي الاربعاء العثور على جثة جندي برازيلي في القوة الدولية في هايتي كان اعتبر في عداد المفقودين، ما يرفع الى 18 عدد العسكريين البرازيليين الذين قتلوا جراء الزلزال، فضلا عن مدنيين برازيليين هما المسؤول الثاني في بعثة الامم المتحدة لويس كارلوس دا كوستا وطبيبة معروفة في البرازيل بنشاطاتها الخيرية لصالح الاطفال زيلدا ارنز.

غير ان اليأس يدفع على العنف والتوتر على اشده في شوارع بورت أو برنس. فبعد ظهر الثلاثاء قتلت شابة برصاص الشرطة التي كانت تحاول تفريق لصوص. ودعا سفير هايتي في الولايات المتحدة ريمون جوزيف الى وقف عمليات القاء المساعدات الانسانية من الجو بعدما اثارت فوضى عارمة. واعلنت المنظمة الدولية للهجرة الاربعاء انها احصت حوالي 370 الف مشرد في اكثر من 300 مخيم عشوائي في بورت أو برنس بدون ان تتوافر لديهم اي مصادر للحصول على الماء.

وكان من المفترض ان يفتح الجيش الاميركي الاربعاء مدرجا جديدا على بعد حوالى اربعين كلم جنوب شرق بورت أو برنس لتخفيف الضغط عن مطار العاصمة. وانزل مئات من جنود المارينز الثلاثاء جنوب غرب بورت أو برنس للمساعدة في نقل وتوزيع المساعدات الانسانية الدولية. كما وصل 2200 من عناصر المارينز الاثنين على متن سفينة الانزال quot;باتانquot;.

وانتشر 130 من جنود المارينز في مدينة ليوغان (30 كلم غرب بورت أو برنس) التي حدد فيها مركز الزلزال ودمرت بنسبة 90% بحسب الامم المتحدة، وهم مكلفون توزيع المواد الغذائية في ملعب رياضي. ويتقدم الجيش الاميركي فرق المساعدات اذ ينشر quot;حوالى 11 الف جندي ارسلوا في سفن تابعة للبحرية وخفر السواحل لمساندة العمليات الجارية في هايتي وقبالة شواطئهاquot;، بحسب ما افادت هيئة الاركان.

وفي بورت أو برنس تتولى ثماني مستشفيات نصفها ميدانية والسفينة المستشفى الاميركية كومفورت معالجة المصابين. وعلى صعيد المساعدات، قرر مجلس الامن الدولي ارسال 3500 جندي دولي اضافي الى هايتي لتعزيز قوة الامم المتحدة في هذا البلد التي سيرتفع عديدها الى 12500 عنصر.وقالت المتحدثة باسم برنامج الاغذية العالمي اميليا كاسيلا انه رغم البداية الصعبة في توزيع المساعدات بسبب مشاكل لوجستية quot;هناك تقدم خصوصا في تقديم المساعدات العاجلةquot;.

واقر الرئيس الهايتي رينيه بريفال الاربعاء بوجود quot;مشكلة تنسيقquot; في توزيع المساعدات. وبعد تعرضها لانتقادات على عدم قيامها بزيارة هايتي، من المقرر ان تلتقي وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاربعاء في الولايات المتحدة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ثم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لتبحث معهما في المساعدة لهايتي. واعلنت الامم المتحدة عن جمع وعود بتقديم هبات تفوق قيمتها الاجمالية 1.2 مليار دولار من دول وجهات خاصة وشركات.

وافادت الرئاسة الفرنسية في بيان الاربعاء ان قيمة المساعدات الاجمالية الفرنسية لهايتي بلغت 24 مليون يورو quot;بينها عشرة ملايين استجابة لنداء الامم المتحدة ومليونان من المساعدات الغذائية العاجلةquot;. وتتوجه مديرة برنامج الاغذية العالمي جوزيت شيران الخميس الى هايتي quot;لتقييم الوضع على الارضquot;، على ما اعلنت الوكالة التابعة للامم المتحدة في مقرها في روما.