دعا نواب اميركيون الرئيس المصري الى ملاحقة المسؤولين عن مقتل الاقباط.

An Egyptian man rides his bicycle behind police prison vehicles ...

واشنطن: شجع برلمانيون اميركيون الرئيس المصري حسني مبارك في رسالة نشرت الاربعاء على ملاحقة المسؤولين عن حادث اطلاق النار الذي ذهب ضحيته ستة مسيحيين اقباط عشية عيد الميلاد.

وجاء في الرسالة التي وقعها 16 برلمانيا من مجلسي النواب والشيوخ وارسلت الثلاثاء الى مصر ان الاعتداء هو quot;نموذج من العنف المنظمquot; ويشكل مثالا لاحداث quot;مؤلمةquot; لعدم التسامح الديني في مصر.

واضافت الرسالة quot;بوصفنا اعضاء في الكونغرس الاميركي، نعتبر حماية الطائفة القبطية بانها مصلحة مشتركة ونشجعكم بقوة على التصرف بعكس الاتجاه المصري القاضي بعدم التحقيق والملاحقة الدقيقة لاعمال العنف التي تستهدف الاقباطquot;.

وكان ثلاثة رجال مسلحين اطلقوا النار في السادس من كانون الثاني/يناير في مدينة نجع حمادي بصعيد مصر على مجموعة من الاقباط بعد خروجهم من قداس عيد الميلاد فقتلوا ستة منهم اضافة الى شرطي مسلم.

وعلق الرئيس حسني مبارك بشكل غير مباشر على هذا الهجوم الاحد، اي بعد اكثر من عشرة ايام على وقوعه. فدعا مبارك المسلمين والاقباط الى الوحدة واتهم quot;البعض في الخارجquot; بالسعي لزيادة الهوة بين المسلمين والمسيحيين في مصر من دون ان يوضح من هي الجهات الخارجية التي يعنيها.

وتنكر السلطات اي طابع طائفي للحادث وتصر على ان طابعه quot;جنائيquot; مشيرة الى انها مسألة ثأر بعد اغتصاب فتاة مسلمة في ال12 من عمرها من قبل شاب مسيحي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.