اتفق مسؤولون غربيون على زيادة عدد القوات الافغانية وذلك خلال اجتماع عقد في كابول مؤخرا.

كابول: اتفق مسؤولون غربيون وأفغان اليوم على زيادة العدد الأقصي المقرر للجيش وقوة الشرطة الأفغانية وذلك بعد مرور يومين على قيام مسلحين بمهاجمة أهداف حكومية في قلب العاصمة كابول.

وأخبر المتحدث باسم حلف الأطلسي quot;الناتوquot; جيمس اباتوراي الصحفيين في بروكسل اليوم أن اجتماعا للممثلين الأفغان والدوليين البارزين في كابول اتفق على ضرورة زيادة العدد الاقصى للجيش الافغاني من السقف الحالي البالغ 134 ألفا إلى مستوى جديد يبلغ 171 ألفا بحلول اكتوبر عام 2010.
وأضاف أنه يتعين زيادة المستوى الأقصى لقوة الشرطة الأفغانية من المستوى الحالي البالغ نحو 80 ألف إلى 109 آلاف بحلول اكتوبر عام 2010 وإلى 134 ألفا بحلول اكتوبر عام 2011.

وأكد اباتوراي أن ذلك القرار سيتطلب زيادات كبيرة في التدريب والتمويل الغربي لقوات الأمن الأفغانية وأن القوات الأفغانية كانت في المقدمة من البداية إلى النهاية وهذه القوات لم تطالب القوات الدولية بالمشاركة في القتال.

وجاء القرار بعد مرور يومين على قيام المسلحين بمهاجمة أهداف في قلب كابول في سلسلة من القتال بالأسلحة مع القوات الأفغانية. ويحرص أعضاء quot;الناتوquot; على بناء جيش وقوة شرطة أفغانية فاعلة حتى تستطيع أن تسحب قواتها العاملة ضمن قوة المساعدة الأمنية الدولية إيساف من البلاد.