يخطط الناتو لانشاء منصب مدني قيادي في افغانستان، ويعتبر السفير البريطاني في كابول اهم المرشحين لتولي هذا المنصب.

كابول: ذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الخميس ان حلف شمال الاطلسي يخطط لانشاء منصب مدني قيادي في افغانستان وسط دعوات الى تحسين التنسيق السياسي وجهود التنمية في البلاد. وقالت الصحيفة ان السفير البريطاني في كابول يعتبر المرشح الاوفر حظا لتولي هذا المنصب الذي قد يعلن عنه تزامنا مع المؤتمر الدولي حول مستقبل افغانستان الذي سيعقد في 28 كانون الثاني/يناير في لندن.

وكتبت الصحيفة في تقريرها من كابول ان quot;من يتولى المنصب الجديد سيتراس العمل المدني للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وسيوجه تدفق الاموال والمساعدات الى الولايات الافغانية واذا تطلب الامر تجاوز بعض المؤسسات الافغانية التي ينخرها الفسادquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا في وقت سابق هذا الشهر الى تعيين مسؤول مدني رفيع المستوى ضمن القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي للمساعدة على تنسيق العمل السياسي وجهود التنمية مع دخول الحرب عامها التاسع.

وقالت الصحيفة ان المنصب الجديد سيكون موازيا لكن في المجال المدني لمنصب قائد القوة الدولية الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال. واضافت الصحيفة ان المنسق المدني سيساهم في تعزيز الدور المدني وفي اعادة اعمار مناطق تم اخلاؤها من المتمردين.

وتابعت الصحيفة ان الشخص المعين في المنصب الجديد ستكون له سلطة اوسع من سلطات اعلى ممثل مدني للحلف الاطلسي حاليا في كابول الايطالي فرناندو جينتليني الذي يتوقع ان يغادر كابول بعد مؤتمر لندن. وتم التداول باسم كارل ايكنبري السفير الاميركي السابق الى افغانستان لتولي هذا المنصب لكن الحلفاء الاوروبيين والكنديين عارضوا اضفاء طابع quot;اميركي كاملquot; على الحملة في افغانستان كما اضافت الصحيفة.