باريس: قتل جندي فرنسي واصيب تسعة اخرون صباح اليوم في افغانستان في هجوم بعبوة ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة شوخي (شرق) كما اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان.

وقالت الرئاسة ان quot;رئيس الجمهورية علم بتاثر شديد بنبا الهجوم الدامي بعبوة ناسفة هذا الصباح على عسكريين فرنسيين كانوا يقومون بدورية سيارة في منطقة شوخي بين قاعدتي نيجراب وباغرامquot;.
واوضحت ان كابورالا quot;دفع حياته في التدخل الفرنسي من اجل سلام وامن الشعب الافغاني في حين اصيب تسعة اخرون عدد منهم اصابته خطيرةquot;.

الحلف الاطلسي يعد بفتح تحقيق في الغارة الجوية على شمال افغانستان
من جهة ثانية وعد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرز فوغ راسموسن بفتح تحقيق quot;فوري وكاملquot; في الغارة التي نفذها حلف شمال الاطلسي الجمعة واوقعت بحسب السلطات المحلية ما لا يقل عن تسعين قتيلا في شمال افغانستان.
وقال راسموسن للصحافيين من مقر الحلف في بروكسل quot;على الشعب الافغاني ان يعلم باننا نلتزم بحمايته واننا سنفتح تحقيقا فوريا وكاملا في الحادثquot;.

والقصف الذي نفذ صباح الجمعة استهدف شاحنة صهريج استولى عليها مساء الخميس عناصر من طالبان في ولاية قندز وسقطت في نهر بحسب الشرطة.
وافاد شهود عيان التقتهم وكالة فرانس برس انه بحسب تصريحات اولية لشرطيين ومسؤولين في السلطات المحلية تجمع مئات القرويين للحصول على الوقود بدعوة من حركة طالبان التي لم تتمكن من تحريك الشاحنة.

وبحسب المصادر نفسها فان عددا من المدنيين بين القتلى.
لكن المتحدث باسم السلطات المحلية اكد ان quot;معظمquot; القتلى التسعين من طالبان.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية الكابتن كريستيان دينست ان quot;اكثر من خمسين عنصرا من طالبان قتلواquot; واصفا المعلومات التي تحدثت عن مقتل مدنيين في الغارة الجوية التي وقعت على بعد سبعة كلم من قندز بانها quot;شائعات يروج لها العدوquot;.
والمانيا مسؤولة عن هذه المنطقة في اطار قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي.