بروكسل: قال سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي ان ايطاليا تريد سحب قواتها من أفغانستان quot;في أقرب وقت ممكنquot; لكنها لن تتخذ القرار من جانب واحد. واضاف quot;كلنا نحرص ونأمل باعادة أبنائنا الي الوطن في أقرب وقت ممكن.quot; وقال للصحافيين في بروكسل بعد مقتل ستة جنود ايطاليين في انفجار انتحاري في كابول quot;نحن جميعا مقتنعون بانه من الافضل للجميع مغادرة افغانستان عاجلا.quot; وقال ان ايطاليا تخطط بالفعل لخفض قوي في قواتها في افغانستان التي يبلغ قوامها 3100 فرد وستمضي في هذا الاتجاه.

وزير الدفاع: مصرع الجنديين الايطاليين دليل على خطورة الأوضاع
الى ذلكاعتبر وزير الدفاع الايطالي اينياتسو لا روسا ان مقتل الجنديين الايطاليين في افغانستان اليوم مؤشر على خطورة الأوضاع القائمة في ذلك البلد مستبعدا وجود استراتيجية تستهدف القوات الايطالية تحديدا. وقال لاروسا في بيان امام مجلس النواب الايطالي حول ملابسات الهجوم الذي أودى بحياة حياة مظليين ايطاليين وثلاثة مدنيين في كابول ان quot;هذه الواقعة تؤكد ان في أفغانستان من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها تسود حالة من الخطر الواضحquot;.

وأوضح الوزير أن هذه الأوضاع تعود لأسباب متداخلة وان بدت مختلفة مشيرا الى أن هناك تصعيدا يتعلق بالانتخابات الرئاسية مع محاولة خلق حالة آكبر من عدم الاستقرار التي لم تهدأ مع انتهاء عملية التصويت. وعبر عن رأيه بأن حالة التصعيد هذه تعود الى تنامي عمليات الجيش الأفغاني للسيطرة على الأرض وهو ما يستبعد في رأيه quot;وجود استراتيجية ضد القوات الايطالية بل محاولة الحيلولة دون مد سيطرة القوات الأفغانية الشرعية على الأرضquot;. وكان جنديان ايطاليان وثلاثة مدنيين قد لقوا مصرعهم اثر هجوم انتحاري استهدف قافلة للقوات الايطالية كانت مارة في طريق المطار بالقرب من السفارة الاميركية بالعاصمة الافغانية في وقت سابق من اليوم