صنعاء: أفاد مصدر رسمي الخميس ان رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور سيمثل بلاده في مؤتمر لندن حيث سيدعو الى دعم اليمن في مكافحة تنظيم القاعدة وكذلك في مكافحة المتمردين الشماليين والانفصاليين الجنوبيين. وذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية الالكتروني quot;26 سبتمبرquot; نقلا عن مصادر لم يكشفها، ان مجور الذي سيمثل بلاده في هذا الاجتماع الدولي حول اليمن والمتوقع في 27 كانون الثاني/يناير quot;سيطالب المجتمع الدولي بالوقوف الى جانب اليمن للتغلب على التحديات التي يواجههاquot;.

واضاف الموقع ان رئيس الوزراء سيلقي كلمة اليمن في المؤتمر الذي quot;يستمر لمدة ساعتين يتناول فيها التحديات التي يواجهها اليمن في الوقت الراهن سواء الانشطة الارهابية للقاعدة والاجراءات التي اتخذها للحد من نشاط الارهاب او اعمال التمرد في محافظة صعدة او الاعمال التخريبية التي تقوم بها عناصر ما يسمى الحراك في المناطق الجنوبيةquot;.

وسيشير مجور الى quot;التحديات الاقتصادية وتعزيز القدرات التنفيذية لاستيعاب المشاريع وايجاد آليات اكثر فاعلية للتنفيذ واعتبار المؤتمر انطلاقة لبناء استراتيجية جديدة لدعم اليمن في المجال التنمويquot;. وتدور معارك منذ شهر اب/اغسطس بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين الشيعة في الشمال، في حين يشهد الجنوب تظاهرات تنظمها الحركة الانفصالية.

وسيضم مؤتمر لندن 21 دولة بحسب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند. وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون دعا الى عقد هذا المؤتمر بعيد محاولة النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير الطائرة الاميركية التي كان على متنها قبيل وصولها الى ديترويت (الولايات المتحدة). وقد تابع الشاب النيجيري تدريبا في اليمن الذي اصبح معقلا لمجموعات اسلامية متطرفة، قبل ان يرتكب محاولته الفاشلة التي تبناها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ومقره اليمن.