أعلن الرئيس الروسي أن الاتفاقية الروسية الأميركية لنزع السلاح النووي باتت جاهزة بنسبة 95%.

موسكو: صرح الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاحد ان الاتفاقية الروسية الاميركية الجديدة لنزع السلاح النووي (ستارت) باتت جاهزة quot;بنسبة 95%quot;، على ما نقلت وكالات الانباء الروسية. وصرح الرئيس في اقوال نقلتها الوكالات الروسية من كراسنايا بوليانا (جنوب روسيا) ان quot;المفاوضات جيدة، اتفقنا على 95% من النقاط في الاتفاقية الجديدةquot;. وتابع quot;انا متفائل حيال (ابرام) الاتفاقيةquot;.

واشار مصدر عسكري دبلوماسي روسي الى ان مشاورات روسية اميركية جرت في جلسة مغلقة الخميس في موسكو في سبيل ابرام الاتفاقية الجديدة. وتستأنف المفاوضات حول quot;ستارتquot; في مطلع شباط/فبراير، على ما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة.

ويفترض ان تحل اتفاقية نزع السلاح النووي التي يتفاوض عليها الطرفان منذ اكثر من ستة اشهر محل اتفاقية +ستارت 1+ المبرمة في 1991 والتي انتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009.

وكان مدفيديف ونظيره الاميركي باراك اوباما حددا في تموز/يوليو هدفين خلال القمة التي جمعت بينهما في موسكو، هما خفض عدد الرؤوس النووية الى ما بين 1500 و1675 في مقابل 2200 حاليا، وعدد القاذفات النووية (صواريخ عابرة وغواصات وطائرات قاذفة استراتيجية) الى ما بين 500 و1100.