نيويورك: وزعت الولايات المتحدة الجمعة في مجلس الامن مشروع قرار يدعو جميع الدول الى التعاون للتوصل الى عالم خال من الاسلحة النووية. ومشروع القرار معد لتبنيه في 24 ايلول/سبتمبر خلال قمة لمجلس الامن ستعقد حول الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش الجمعية العامة السنوية للامم المتحدة.

ولا يشير المشروع صراحة الى ايران او كوريا الشمالية لكنه يذكر بالقرارات التي تبناها مجلس الامن في الفترة الاخيرة وفرضت عقوبات على هاتين الدولتين بسبب انشطتهما النووية او البالستية الحساسة. ويدعو المشروع الدول الاعضاء في معاهدة الحد من الانتشار النووي الى quot;الاحترام التام لالتزاماتها المنبثقة من المعاهدةquot;، والدول التي لم توقع المعاهدة الى توقيعها quot;من اجل جعلها عالمية في اقرب ممكنquot;.

وقد وقع معاهدة الحد من الانتشار النووي 189 بلدا. واسرائيل التي تعتبر دولة تمتلك السلاح النووي لكنها لم تعترف بذلك صراحة، ليست عضوا في المعاهدة. والهند وباكستان اللتان تمتلكان السلاح النووي لم توقعا المعاهدة ايضا. وانسحبت كوريا الشمالية من المعاهدة في 2003. ويدعو المشروع جميع الدول الى quot;البدء بمفاوضات حول تدابير فعالة لخفض الاسلحة النووية ونزع السلاح النوويquot; والعمل على اعداد quot;معاهدة لنزع السلاح الشامل والكامل تحت الاشراف الدولي الصارمquot;.

ويدعو ايضا جميع الدول الاعضاء الى quot;الامتناع عن اجراء اي محاولة نووية والانضمام الى المعاهدة الدولية لحظر هذه التجارب، لتوفير شروط دخولها حيز التطبيقquot;. ويدعو المشروع ايضا المؤتمر حول نزع السلاح الى quot;التفاوض في اسرع وقت ممكن حول معاهدة تحظر انتاج مواد انشطارية مخصصة لاسلحة متفجرة نوويةquot;.