باريس: اكدت فرنسا ان ايران لم تستجب للمطالب التي حضتها على الالتزام بالتفاوض حول ملفها النووي، وطالبت بلقاء متعدد الاطراف مع طهران قبل انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة، على ما اعلنت الخارجية الفرنسية الجمعة.
واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج ردا على سؤال حول موقف فرنسا من المسألة quot;بحثنا مع شركائنا الوثيقة الايرانية بالتفصيلquot;، بعد ان سلمتها طهران الاربعاء الى الدول الموكلة بالملف (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، والمانيا).

واضافت ان الوثيقة quot;لا تستجيب لمطالب التعهد بالتفاوض حول البرنامج النووي الايرانيquot;.
وتابعت quot;ان هذا الموضوع الذي يثير قلقا كبيرا لدى المجتمع الدولي، هو ما نريد مناقشته مع الايرانيينquot;. واوضحت ان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا quot;على اتصال مستمر بالسلطات الايرانية لتنظيم لقاء باسرع وقت ممكنquot; وquot;نحن نعتبر انه يجب ان يتم قبل انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدةquot; التي تبدأ في 23 ايلول/سبتمبر.

ويشتبه الغربيون في سعي ايران الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.
واقترحت ايران في وثيقتها الاخيرة انشاء quot;اطار دولي يحول دون اجراء الابحاث، وتصنيع، وحيازة، وانتاج الاسلحة النووية، ويصل ايضا الى اتلاف الاسلحة النووية الموجودة حالياquot;، من دون التطرق الى وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم التي تجريها.