قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Photo

طوكيو: قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما يوم الاثنين انه سيلتزم بتعهد باتخاذ قرار بشأن مستقبل قاعدة عسكرية أميركية بحلول نهاية مايو ايار.

ويؤثر الخلاف بشأن قاعدة مشاة البحرية في جنوب اليابان على تأييد الناخبين لحكومة هاتوياما التي تولت السلطة منذ اربعة اشهر فقط والذي قوضته بالفعل فضيحة تمويل تلاحق الرجل الثاني في الحزب الديمقراطي الحاكم.

ويعرض تراجع مستويات التأييد فرص الحزب الديمقراطي للحصول على اغلبية في انتخابات منتصف العام للمجلس الاعلى للبرلمان للخطر.

ويواجه هاتوياما قرارا صعبا على نحو متزايد بشأن النزاع حول قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الأميركية في اوكيناوا التي من المقرر بموجب اتفاقية مبرمة في 2006 نقلها الى مدينة ناجو في جزء اقل ازدحاما بالجزيرة الواقعة جنوب اليابان.

وتريد واشنطن ان تنفذ اليابان الخطة. ولكن هاتوياما يواجه ضغوطا من حلفائه الصغيرين في الائتلاف للالتزام بتعهد بنقل فوتينما من الجزيرة حيث يشعر سكان كثيرون بانهم يتحملون نصيبا غير عادل من القوات الأميركية.

ويواجه حزب هاتوياما ايضا فضيحة مرتبطة بايتشيرو اوزاوا الذي بعتبر اقوى سياسي في الحزب الديمقراطي الحاكم والذي استجوبه مدعون الاسبوع الماضي بعد اعتقال ثلاثة مساعدين سابقين وحاليين للاشتباه بالكذب في الابلاغ عن تبرعات سياسية.