عين الجيش الإسرائيلي حاخاما جديدا للجيش وهو مستوطن سابق في احدى المستوطنات التي كانت مقامة بمحاذاة قطاع غزة.

القدس: عين الجيش الاسرائيلي حاخاما جديدا للجيش هو طيار في احتياط سلاح الجو ومستوطن سابق في احدى مستوطنات قطاع غزة، وفي سابقة من نوعها، لا لحية له. واوضح الجيش في بيان ان الحاخام رافي بيليد (54 عاما) وهو برتبة كولونيل في الاحتياط، سيرفع الى رتبة جنرال لكي يحل في غضون بضعة اشهر محل الجنرال افيتشاي رونتزكي الحاخام الاكبر للجيش والذي شارفت ولايته على الانتهاء.

وهذا القرار الذي صادق عليه وزير الدفاع ايهود باراك اتخذه الثلاثاء الجنرال غابي اشكينازي رئيس اركان الجيش بعد استشارة حاخامي اسرائيل الاكبرين شلومو امار ويونا متزغير. ويرأس الحاخام بيليد حاليا مدرسة للتدريب الممهد للخدمة العسكرية، في هالوتزا في صحراء النقب (جنوب). وهو اب ل12 ولدا وطيار مروحية ويعزف البيانو، وسيكون اول حاخام اكبر للجيش الاسرائيلي لا يرخي لحيته.

والحاخام بيليد مستوطن سابق في احدى مستوطنات قطاع غزة، وقد صرح الاربعاء للاذاعة العامة بان الانسحاب الاسرائيلي الاحادي الجانب من قطاع غزة في 2005 quot;كان خطأquot;. وبحسب ما نقلت صحيفة معاريف عن المحيطين بالحاخام بيليد فانه منبثق من التيار القومي-الديني وquot;سيكون قادرا، بفضل شخصيته وصفاته، على ان يكافح بفعالية ظاهرة رفض تنفيذ الاوامر في صفوف الجيش الاسرائيليquot;.

وخلال الاشهر الماضية دعا جنود شبان اسرائيليون الى عصيان الاوامر الصادرة لهم باخلاء مستوطنين، وذلك بمباركة حاخامين متشددين يرأسون مدارس تلمودية في الضفة الغربية المحتلة. ويتعاطف العديد من ضباط الجيش الاسرائيلي مع المستوطنين اليهود المتدينين.