واشنطن: اعلن مصدر قريب من البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تخلى عن مشروع عودة الاميركيين الى القمر بحلول 2020 ويريد تشجيع تطوير الآليات واجهزة الاطلاق التجارية الى المحطة الفضائية الدولية.

وقال هذا المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان quot;مشروع quot;كونستيليشنquot; (كوكبة النجوم) ماتquot;، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها الخميس صحيفة فلوريدا توداي.

وسيكشف هذا التغيير في الاستراتيجية الاميركية لاستكشاف الفضاء الاثنين في مشروع الميزانية للعام 2011 التي يفترض ان يقدمها اوباما الى الكونغرس في اليوم نفسه.

وقال المصدر القريب من الرئاسة ان ما تقترحه الحكومة quot;هو احد الخيارات التي وردت في تقرير خبراء (برئاسة نورمان اوغستين) سلم في نهاية 2009 الى البيت الابيضquot;.

واضاف ان الامر يتعلق quot;بشطب الصاروخ quot;اريس 1quot; وانهاء برنامج المكوك في الموعد المقرر (نهاية 2010 او بداية 2011) بدون اي رحلة اضافية والابقاء على المحطة الفضائية الدولية حتى 2020quot;.

وتابع ان الحكومة التي ستقترح زيادة ميزانية وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) 5,9 مليارات دولار على خمس سنوات، تريد تشجيع قطاع تجاري قادر على تأمين خدمة للنقل المداري للاشخاص والشحن الى المحطة الفضائية الدولية.

وبهذا الطرح الجديد، يمكن التفكير بتنظيم اول رحلة تجارية الى المحطة في 2015 ان لم يكن قبل هذا الموعد.

ودشن الرئيس السابق جورج بوش في 2004 برنامج quot;كونستيليشنquot; بعد كارثة المركبة كولومبيا في 2003. يقضي هذا البرنامج بعودة للاميركيين الى القمر بحلول 2020 وتنظيم رحلات مأهولة الى المريخ بعد ذلك.

وانفقت الناسا حتى الآن تسعة مليارات دولار على البرنامج من بينها 3,5 مليارات لتطوير quot;اريس 1quot;.