وجهت اسرائيل دعوة الى الأتراك الذين كانو على متن السفينة quot;مرمرةquot; للادلاء بشهاداتهم.

القدس: وجهت لجنة التحقيق الاسرائيلية حول الهجوم الدامي على اسطول المساعدات الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو، الاحد دعوة الى الاشخاص الذين يحملون الجنسية التركية وكانوا على متن السفينة مافي مرمرة للمجيء الى اسرائيل والادلاء بشهادتهم، كما اعلن المتحدث باسم هذه اللجنة.

واوضح المتحدث عوفير ليفلر quot;سلمنا السفارة التركية رسالة تدعو كل راكب او عنصر في الطاقم التركي الى ان ياتي ليدلي بشهادته في اسرائيلquot;.

وكانت وجهت دعوة في 13 ايلول/سبتمبر الى قبطان السفينة، لكنه لم يرد عليها، كما قال المتحدث.

والتفويض الممنوح للجنة التي يرئسها القاضي المتقاعد ياكوف تيركل من المحكمة العليا وانضم اليها مراقبان دوليان، محصور بالجوانب القضائية للهجوم بالاستناد الى القانون الدولي. وسترفع خلاصاتها لاحقا وكذلك خلاصات لجنة عسكرية اسرائيلية، الى مجموعة خبراء من الامم المتحدة.

وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل اللتين كانتا حليفتين استراتيجيتين في المنطقة، توترات حادة منذ الهجوم الاسرائيلي في كانون الاول/ديسمبر 2008-كانون الثاني/يناير 2009 على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وتوترت هذه العلاقات اكثر بعد هجوم الجيش الاسرائيلي على السفينة مافي مرمرة التي كانت ضمن اسطول المساعدات الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك.