لوكسمبورغ: أعلن مصدر دبلوماسي أوروبي ان الاتحاد يفكر في تخفيف موقفه الحازم حيال كوبا وقد كلف الممثلة العليا للسياسة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون دراسة سبل تحسين العلاقات مع نظام كاسترو.

وقال المصدر نفسه ان وزراء الخارجية الاوروبيين كلفوا خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ اشتون ان تدرس مراجعة لسياسة الاتحاد الاوروبي المعتمدة منذ 1996 حيال النظام الشيوعي في كوبا بعد قيام هافانا في الاونة الاخيرة بالافراج عن سجناء سياسيين.

وهذه السياسة المعروفة باسم quot;موقف مشتركquot; تمنع تطبيع العلاقات مع الجزيرة الشيوعية بدون تحسين وضع حقوق الانسان في كوبا واحراز تقدم في مجال الديموقراطية. وهناك حوار قائم منذ 2008 لكنه لا يزال محدودا جدا.

واوضح المصدر الدبلوماسي الاوروبي ان الامر يتعلق quot;باستكشاف سبل محاولة احراز تقدمquot; في هذه المسالة. وقال ان اشتون تنوي عرض حصيلة جهودها في كانون الاول/ديسمبر، على الارجح في مناسبة انعقاد اجتماع جديد لوزراء الخارجية. والجمعة، رحبت اشتون عبر الناطقة باسمها بافراج هافانا عن سجناء جدد الخميس، في اليوم الذي اعلن فيه البرلمان الاوروبي منح جائزة ساخاروف لحرية الفكر للمنشق الكوبي غييرمو فاريناس.

وكانت الحكومة الكوبية وافقت في تموز/يوليو على الافراج عن 52 سجينا من مجموعة 75 منشقا حكم عليهم في العام 2003، على مدى اربعة اشهر اثر وساطة قامت بها الكنيسة الكاثوليكية. وقد خرج 39 سجينا سياسيا من السجن وهاجروا الى اسبانيا. لكن 13 اخرين يرفضون الذهاب الى المنفى.