تكشف مذكرات جورج بوش أنه كان يظنّ أن سقوط إحدى الطائرات يوم 9/11 تم بناء على أوامره.


واشنطن: يكشف الرئيس الأميركي السابق في كتاب مذكراته المقبل أنه ظن أن الطائرة الوحيدة التي لم تصل إلى هدفها خلال الهجمات الإرهابية على بلاده في 9/11 أسقطت بأوامره.

ويذكر أن كتاب الرئيس المعنون Decision Points laquo;مرتكزات القرارraquo; سيصدر في التاسع من نوفمبر / تشرين الأول المقبل في أعقاب نتائج انتخابات الكونغرس النصفية.

لكن المراقبين لم يفتهم أن تاريخ الصدور هو 11/9 تبعا للترتيب الأميركي لليوم والشهر وأن هذا هو تاريخ 9/11 معكوسا.

ويتحدث بوش في مذكراته عن ولايتيه في البيت الأبيض في هذا الكتاب الذي سربت أجزاء منه للصحافة الغربية وأوردت نبأه laquo;غارديانraquo; البريطانية السبت.

ويقول إنه أصدر أوامره بإسقاط أي طائرة يعتقد أنها اختطفت لضرب أهداف أخرى.

وقد أصدر أوامره هذه بعدما أحاط علما بأن طائرتين قامتا بأكبر هجوم إرهابي في تاريخ بلاده على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وعندما علم أن طائرة laquo;يونايتد ايرلاينزraquo; في رحلتها رقم 93 تحطمت، ظن أن سلاح الجو هو الذي أسقطها بناء على تلك الأوامر. لكن الطائرة، كما اتضح لاحقا، سقطت بعدما اقتحم المسافرون كابينة القيادة وهاجموا المختطفين الذين كانوا يقصدون مبنى الكونغرس في واشنطن.

وقال موقع laquo;درادج ريبورتraquo; الإلكتروني إن الكتاب laquo;شخصي للغايةraquo; ويبدأ بالعبارة التالية: laquo;السؤال بسيط وهو: هل تذكر آخر يوم لم تتناول فيه الكحولraquo;؟ وكان هذا يشير إلى إدمان الرئيس في شبابه قبل احتفاله بعيد ميلاده الأربعين الذي توقف بعده عن الشرب نهائيا.

وفي فصل عن الخلايا الجذعية، يتحدث الرئيس السابق عن خطاب من نانسي ريغان عن laquo;رحلة عائلية عسيرةraquo; ويقول: laquo;أحسست بمسؤولية جسيمة إزاء وجوب التعبير عن أنني مع الحق في الحياة وقيادة البلاد نحو ما أسماه البابا يوحنا بولص الثاني laquo;ثقافة الحياةraquo;.

ويمضي بوش ليتحدث عن laquo;لقاء مشحون بالعاطفةraquo; مع البابا، الذي كان مصابا بمرض باركنسون، في مقره الصيفي. وبقول إن هذا الأخير كان يرحب بالاختراقات العلمية والطبية لكنه توسل اليه بأن يحافظ على الحياة بكل أشكالها.

ويقال إن الكتاب لا يتعرض بالنقد للرئيس باراك اوباما.

وقال موقع laquo;درادج ريبورraquo; إن مصدرا عليما قال لها إن القارئ سيخرج بالانطباع أن الرئيس laquo;رجل قوي محب للحياة ويتعايش بسلام تام مع سائر القرارات التي اتخذهاraquo;.