يقول عبد الباري عطوان إن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفاتكان عند وفاته اقرب ما يكون لحركة حماس.

الشارقة:حلّ عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة quot;القدس العربيquot; ضيفا على الفعاليات الفكرية المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب وسط حضور إعلامي في جلسة قدمها الدكتور عمر عبد العزيز وسرد فيها عطوان، رحلة ذاته وتكوينه السياسي حاملا معه ذكريات ضمنها في كتابه quot; وطن من كلماتquot; .
مخيمات اللجوء.. جمهورية أفلاطون الفاضلة
في البداية، أشار عطوان إلى أن زيارته للإمارة تأتي بعد مرور 30 عامًا حيث زارها شابا في المرة الأولى راويا ما بقي من ذاكرته حول الشارقة القديمة، وأبرزها تلك العبارة المكتوبة على لوحة عند مدخلها من جهة دبي تقول:quot;ابتسم، أنت في الشارقةquot;، ثم تحدث عن التآخي والمساواة في المخيمات الفلسطينية بعد نكسة عام 1967 ووصفها بالقول:quot; لقد كانت مساواة في كل شيء فقد كنا جميعا حفاة، وكنا نمرض معا بالأمراض نفسهاquot;.
مشيرا إلى أن المخيم هو جمهورية أفلاطون الفاضلة، لأن الجميع فيها متساوون في البؤس الذي يعتبره رفيق درب ورحلة الألم، ساردًا حادثين مهمين أثناء دخول الجيش الإسرائيلي إلى غزة، فقال: quot;كان هناك اثنان من أبناء المخيم نشعر جميعا بأننا نحسدهم، وهم صالح أبو الأصابع الستة، والشيخ محمد الذي كان أصما، وعند دخول الاحتلال نفذ صالح عملية فدائية واستشهد ولم يتعرف إليه إلا من خلال الأصبع السادسة في قدمهquot;.
الصدفة نقلته من سائق إلى كاتب مقال
ومن المخيم إلى عمّان حيث اشتغل سائق شاحنة للقمامة في أمانة العاصمة كما عمل في معمل للطماطم و معمل للحلقوم، ويؤكد أن الصدفة نقلته بسلسلة أحداث متتالية جمعته بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذين كانوا يتجمعون في المعمل بحكم أن صاحبه كان من حركة القوميين العرب، وكانوا يناقشون القضية الفلسطينية أمامه وعلى مسمعه ويشير بالقول إلى أن هذه الفترة بالذات كونت وعيه السياسي وحولت اهتمامه الفكري.
عطوان اعتبر أن محض الصدفة والحظ هي التي نقلته إلى عالم الكتابة وقد كتب أول مقال له عام 1972 هاجم فيه شاه إيران حيث انتقده فيها على احتلاله الجزر الإماراتية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى، ثم اتبعه بمقال آخر يتحدث عن شاه إيران بوصفه شرطي المنطقة في الخليج فبعد خروج البريطاني تُركت للشاه إيران مسؤولية سد الفراغ في المنطقة.
كذلك فإن الحظ ساعده لينتقل إلى جبال توروا بورا الأفغانية للقاء أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي أطلقه في فضاء عالم الشهرة الإعلامية على الصعيد العالمي، واصفا سير الرحلة إلى الجبال والخوف الذي انتابه أثناء صعود السيارة إلى حيث يوجد الكهف عبر طريق جبلية مرعبة.
عرفات حرك الانتفاضة الثانية وكان اقرب إلى حماس عند وفاته
علىمستوى الانقسامات الداخلية في الشارع الفلسطيني، فقد أشار عطوان إلى تفاصيل كثيرة حول علاقته بياسر عرفات، مؤكدا أن أبو عمار كان عند وفاته اقرب ما يكون إلى حماس من فتح، متناولا علاقاته الواسعة في هذا الميدان عموما وعن علاقته بعرفات على وجه التحديد مستعرضًا قصة عودته المؤلمة إلى فلسطين بعد توقيع اتفاقيات أوسلو، وتناول بعض المواقف لعرفات التي لم يكن يعلنها على الملأ، ومنها أنه هو من كان وراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية. على حد قول عطوان.
عطوان تساءل عمن فوض الرئيس عباس بالتفاوض عن الفلسطينيين، داعيا إلى التمسك بالثوابت الفلسطينية وعدم التفريط بها، مشيرا إلى انه تلقى تهديدات كثيرة من أجهزة مخابرات عربية وأخرى أجنبية.
ووصف عطوان دور الإعلام الغربي في القضايا العربية بأنه غير منصف مستعرضًا تجربته مشيرا أن ذلك الإعلام quot;هو منفتح وحر ومستقل تجاه قضايا شعوبه quot;إلا أنه خلاف ذلك فيما يخص قضايا الشعوب الأخرى، وخاصة الشعوب العربيةquot;. مشيرا إلى ما تضخّه قنوات الدعاية الغربية ضد العرب حيث يُسلط الضوء على التطرّف حينما يحدث في أواسط المسلمين والعرب ويغضون الطرف بالكامل عن مشاهدة التطرف الذي تمارسه إسرائيل.