اديس ابابا: بدأ ممثلون عن السلطات السودانية وعن جنوب السودان والمجتمع الدولي السبت في اديس ابابا مباحثات في محاولة لتجاوز الخلافات القائمة مع اقتراب موعد استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وقال رمضان العمامرة مفوض الاتحاد الافريقي المكلف السلم والامن في افتتاح المباحثات quot;لم يبق سوى 66 يوما قبل الاستفتاء في جنوب السودان (المقرر في 9 كانون الثاني/يناير) وتسعة ايام قبل بدء تسجيل الناخبين. لم تعد هناك امكانية لاضاعة الوقتquot;.

وسيبحث المشاركون في الاجتماع طوال اليوم نقاط الخلاف التي لا تزال قائمة بين الشمال والجنوب وخصوصا ترسيم الحدود ووضع منطقة ابيي وقضايا الامن.
كما سيتم بحث الوضع الامني وآفاق التسوية السياسية في اقليم دارفور غرب السودان.

وقال الان لوروي مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام quot;ان على الحكومة (السودانية) التعهد بالقيام بتنازلات جوهرية في المفاوضات، وان تتخذ، في انتظار ذلك، اجراءات في دارفور لتسوية قضايا بينها الميليشيات غير الرسمية والتوقيفات التعسفية والسلطات المفرطة الممنوحة في سياق قانون حالة الطوارىءquot;.
ولا يشارك الرئيس السوداني عمر البشير او نائبه سالفا كير في المباحثات التي يشارك فيها رئيس فريق الاتحاد الافريقي للسودان ثابو مبيكي ورئيس مهمة الامم المتحدة في السودان هايلي مونكوريوس والممثل الخاص للامم المتحدة لدارفور ابراهيم غمبري.