قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت مصر السودانيين الى ارجاء الاستفتاء لتجنب وقوع اعمال عنف في البلاد.


القاهرة: حث وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط السودانيين الاربعاء على النظر في تأجيل الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان الذي يمكن ان يتسم بالعنف اذا ما استمرت الخلافات

وقال ابو الغيط quot;نخشى ان يكون الانفصال متسما ببعض اعمال العنف ويؤثر على علاقة السودان بدول الجوار ومصر التي يمكن ان تضطرها الظروف الى استقبال السودانيينquot; الذين يهربون من الاضطرابات. واضاف quot;هذا وضع مقلق يجب الاعداد له جيداquot;.

وتقيم مصر التي تتقاسم حدودا مع شمال السودان، علاقات عميقة مع حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير (شمالي) وعلاقات جيدة مع المتمردين السابقين للحركة الشعبية لتحرير السودان (جنوبية).

يشار الى ان استفتاء تقرير المصير لجنوب السودان المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير، هو احدى النقاط الاساسية لاتفاق السلام الذي انهى في 2005 حربا اهلية استمرت 20 عاما.

واوضح ابو الغيط quot;لا مشكلة اذا تم تأجيل الاستفتاء لعدة شهورquot;، اذا ما استمرت الخلافات حول تنظيمه.

وما زال يتعين على المسؤولين الاتفاق على ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب والمعايير التي تحدد المشاركة في الاستفتاء.

وقال ابو الغيط quot;على السودانيين ان يضعوا في اعتبارهم اولوية اهمية الحياة على اهمية موعد الاستفتاءquot;. وقد تأخرت كثيرا الاستعدادات للاستفتاء، وقال المسؤول عن لجنة الاستفتاء هذا الاسبوع ان اجراء الاستفتاء في موعده سيكون quot;معجزةquot;.