يزور وزير خارجية فنزويلا الرياض لترسيخ جغرافيا سياسية عالمية جديدة تخدم مصالح البلدين.


الرياض: يبدأ اليوم وزير خارجية فنزويلا نيكولاس مادورو زيارة للمملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل وعددًا من الوزراء السعوديين المعنيين بشؤون الاقتصاد والطاقة لبحث علاقات التعاون بين البلدين والرغبة المشتركة في تطويرها وتوسيع آفاقها.

وذكر مسؤول في سفارة كراكاس لدى الرياض لـquot;إيلافquot; أن المحادثات بين الجانبين quot;سوف تتركز حول سبل التعاون المشترك بين السعودية وفنزويلا في مجالات الاقتصاد والتجارة والنفط والطاقةquot;.

وفي الشق السياسي تتناول المحادثات quot;مستجدات الوضع على الساحة العراقية والملف النووي الإيراني، إضافة إلى تجديد تأكيد الموقف الفنزويلي الداعم للقضايا العربية، وفي مقدمها القضية الفلسطينيةquot;.

وأضاف أن زيارة الوزير انيكولاس مادورو تأتي في إطار جولة بدأها الأربعاء الماضي، وقادته إلى تركيا وسوريا وأوكرانيا، لتعميق quot;العلاقات الاستراتيجيةquot; مع هذه الدول. وقال إن الهدف من الجولة هو quot;متابعة وتطوير الأعمال الضرورية لترسيخ اتفاقات التعاون مع الدول الحليفة في أوروبا وآسيا والشرق الأوسطquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قام في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بجولة، شملت روسيا وإيران وبيلاروسيا وأوكرانيا وسوريا وليبيا والجزائر والبرتغال، لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع هذه الدول.

ولوحظ أن الوزير مادورو استبق وصوله إلى الرياض بتصريح أدلى به أمس أكد فيه أنه سيعقد quot;في السعودية اجتماعات في غاية الأهمية حول ترسيخ جغرافيا سياسية عالمية جديدة تخدم مصالح شعبي البلدينquot;.

وتوجه مادورو والوفد المرافق له أمس الاثنين إلى بيلاروسيا لتقييم مشروعات الإسكان والصناعة التي تجريها فنزويلا هناك. وكان الوزير الفنزويلي قد أنهى زيارته لأوكرانيا السبت بتشكيل خمس لجان عمل خاصة بالتعاون الاقتصادي بين كلا البلدين.

ومن المقرر أن يعمل الفنيون الأوكرانيون والفنزويليون بشأن مشروعات الطاقة والمحروقات، والتعاون الصناعي، والفنية العسكرية، والتعاون التجاري والتنمية الزراعية. في هذا الصدد أبرز وزير الخارجية الفنزويلي أن أوكرانيا بلد في غاية الأهمية لأنها quot;ورثت عن الاتحاد السوفيتي القديم ثقافة عمل كبيرة وقدرة إنتاجية تركز على خدمة بلدناquot;.

وعلى الرغم من أن خارجية البلد اللاتيني قد أعلنت في وقت سابق أن الجولة يمكن تشمل دولاً أخرى quot;لذا فإن ترتيبها وموعد ختامها لم يتضح حتى الآنquot;.