باريس:اعلن سفير جامعة الدول العربية في فرنسا ناصيف حتي الاحد ان قمة الاتحاد من اجل المتوسط التي كانت مقررة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر في برشلونة باسبانيا، سيتم ارجاؤها بسبب استمرار تعثر المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.
وصرح ناصيف حتي في برنامج اعلامي تنظمه اذاعة فرنسا الدولية وقناة تي.في5 موند التلفزيونية وصحيفة لوموند معا quot;تم الاعلان عن ارجائها، لقد ارجئت، كنت اتوقع ارجاء هذه القمةquot; لانه لا يمكن عقدها quot;طالما يستمر هذا التوتر في الشرق الاوسطquot;.

ولم يعلن اي طرف حتى الان رسميا، لا فرنسا ولا مصر اللتين ترئسان سويا الاتحاد المتوسطي، ولا اسبانيا البلد المضيف، ارجاء القمة.
واضاف السفير quot;طالما يستمر هذا النزاع الكبير الاسرائيلي العربي، فانه من الصعب عقد هذه القمةquot;، مؤكدا quot;هناك تعثر وقائي لانه لا يمكننا التحدث في السياسةquot;، محملا الاسرائيليين مسؤولية ارجاء القمة.

وبعد ان كانت مقررة اصلا في السابع من حزيران/يونيو في برشلونة، ارجئت القمة الى تشرين الثاني/نوفمبر على امل تحقيق تقدم في مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
واعلنت اسبانيا الجمعة انها تقوم quot;باخر محاولةquot; لعقد قمة الاتحاد المتوسطي.

والاتحاد المتوسطي الذي تاسس في 13 تموز/يوليو 2008 في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، يهدف الى تحريك الحوار الاوروبية المتوسطي المحتضر بعد ان انطلق في برشلونة سنة 1995.، ويضم 43 دولة هي دول الاتحاد الاوروبي ال27 اضافة الى تركيا واسرائيل والدول العربية المطلة على المتوسط.