يبدأ حجاج مكة رحلتهم في أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث quot;الصغرىquot; وquot;الكبرىquot; وquot;العقبةquot;، بعد أن رموا صباح يومالثلاثاء في أول أيام عيد الأضحى رمي جمرة العقبة، وسيقضي الحجاج يومهم بمنى قبل توجه المتعجلين منهم نحو المسجد الحرام لطوف الوداع وإنهاء نسك الحج، وسط توقعات من الأرصاد السعودية بهطول أمطار على منى.


منى: بدأ حجاج مكة قضاء أول أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث quot;الصغرىquot; و quot;الكبرىquot; وquot;العقبةquot;، الأربعاء بعد ان أنهوا يوم الثلاثاء رمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى.

وتشهد الحركة نحو جسر الجمرات الجديد الذي يعيش أولى تجاربه الحقيقية بعد اكتماله في هذا الموسم، انسيابية في حركة الحجيج، الذي يرتبط بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة حيث مخيمات الحجاج في منى. واستوعبت منشأة الجمرات الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم على طبقات المنشأة تباعا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة .

وبجانب ذلك كان الحضور الأمني التنظيمي للحجيج بجسر الجمرات صاحب دور كبير في منع الافتراش. يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته القوات من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

وقال مساعد ومساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء خضر الزهراني أن حالات النشل داخل التجمعات البشرية انخفضت جراء قيام الكثير من المشروعات التوسعية الكبيرة في مكة المكرمة والمشاعر وتوفير أحدث تجهيزات الأمن والسلامة ومنها الكاميرات التي ترصد بوضوح بيئات النشل السابقة وتوسع مساحاتها ، مشيرا إلى أن هناك بيئات جديدة كشفتها وتم تغطيتها أمنيا برجال الأمن والكاميرات هذا العام مشيرا إلى أن قطار المشاعر تم تغطيته 198 كاميرا .

واكتملت في quot;منىquot; جميع الخدمات والتسهيلات المخطط لها من قبل جميع الجهات الحكومية المعنية بخدمة الحجاج ، فأقيمت عشرات المستشفيات وعدد من المراكز الصحية، إضافة إلى الخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي , ومراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي .إضافة إلى الخدمات التي يتطلبها الحجاج من مكاتب للاتصال والبريد والخدمات الغذائية.

وكان الحجيج بدؤوا صباح أمس الثلاثاء رمي جمرة العقبة الكبرى.

ثم توجهوا بعد ذلك نحو المسجد الحرام بمكة لطواف الإفاضة وأداء صلاة العيد. ثم عادوا بعد ذلك لمنى للتحلل وذبح الأضاحي، وكانت تنقلات الحجيج من مزدلفة إلى منى ومنها إلى مكة سائرة ناجحة وفق ما ذكرته الأجهزة الأمنية والخدمية المشرفة.

وتوقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها اليوم عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة و منى أن تشهد هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة حيث تغطي الآن سماء مكة المكرمة ومشعر منى سحب ركامية متفرقة، وأفاد التقرير أن الرياح ستكون غربية إلى جنوبية غربية في مكة المكرمة ومشعر منى