بعد أن شهد جسر الجمرات بمنطقة منى بمكة المكرمة العديد من حوادث التدافع بين الحجيج، والتي أدت إلى وفاة المئات منهم خلال السنوات الماضية، جاء مشروعquot;جسر الجمرات الجديدquot; ليشهد تطور ضخم بفكرة جديدة من نوعها عززها تراكم الخبرات ، ومن المنتظر الحكم على نتائجها بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام 2010 .


مكة المكرمة:لأول مرة يشهد quot; جسر الجمرات الجديد quot;والمكون من خمسة طوابق بتكلفة إجمالية بلغت قرابة 4,2 مليارات ريال هذا التطور الضخم عززه تراكم الخبرات السابقة ، حيث من المنتظر الحكم على نتائجه بعد انتهاء موسم حج هذا العام.
وهو جسر يوجد في منطقة منى في مكة المكرمة حصص لسير الحجاج لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى.

ويتكون quot;جسر الجمرات الجديدquot; من أربعة طوابق إضافةً إلى الدور الأرضي ليستوعب قرابة أربعة ملايين حاج، وتم تطوير ساحات كبيرة في منطقة الجمرات تستوعب مئات الآلاف من الحجاج، وكذلك إيجاد نظام آلي لتنظيف الساحات و نظام نقل ترددي بالقطارات ينقل الحجاج من مخيماتهم إلى جسر الجمرات ومنها وقت النفرة إلى المسجد الحرام .

وربط quot;جسر الجمرات الجديد quot; بمخيمات الحجاج على سفوح جبال منى وإنشاء عيادات طبية ومصاعد إلكترونية إضافةً إلى آلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات تشرف على الجسر والساحة المحيطة به ، لتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة ومراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.

وفي نظرة مستقبلية صممت أساسات المشروع لتكون قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك .
ويرتفع الدور الواحد اثني عشر متر فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي

وكانت الشركة المنفذة لمشروع quot;جسر الجمراتquot; قد أنهت المرحلة الخامسة من المشروع ، إضافةً إلى الانتهاء من إنشاء مهابط الطائرات المروحية في أعلى منطقة في المشروع للاستفادة منها في حالات الإسعاف والطوارئ و ربطها بمخارج للإخلاء عن طريق ستة أبراج للطوارئ متصلة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات.
ووضعت اللمسات الأخيرة للجمرات بتركيب خيام بيضاوية الشكل على الطابق الخامس للاستفادة منه في موسم حج هذا العام.