تقول تقارير إن مدير مكتب الرئيس الافغاني يتلقى اموالا بشكل منتظم من ايران.


واشنطن: افادت صحيفة نيويورك تايمز الصادرة مساء السبت ان عمر دودزاي مدير مكتب الرئيس الافغاني حميد كرزاي يتلقى المال بانتظام من ايران التي تسعى الى ترسيخ نفوذها في كابول. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين افغان وغربيين لم تذكر اسماءهم في كابول ان ايران تستخدم نفوذها لنشر الفرقة بين الافغانيين وحلفائهم الاميركيين وفي حلف شمال الاطلسي.

واضافت وفقا لهؤلاء المسؤولين ان الاموال تصل الى ملايين الدولارات وانها تحول الى صندوق سري يستخدمه دودزاي وكرزاي لدفع الاموال الى النواب وزعماء القبائل وحتى الى قادة في طالبان لشراء ولائهم. وقال مسؤول غربي انه quot;صندوق كبير اسود في حوزة الرئاسة (..) مهمة دودزاي هي في الحفاظ على مصالح ايرانquot;.

ورفض كرزاي ودودزاي الاجابة على اسئلة مكتوبة بشأن علاقتهما بايران، كما قالت نيويورك تايمز، مضيفة ان احد مساعدي دودزاي وصف هذه المزاعم بانها quot;كلام فارغquot;. ورفض السفير الايراني في كابول فدا حسين مالكي الرد على اسئلة الصحيفة. ووصف متحدث باسم السفير المزاعم بانها quot;مجرد ثرثرة مغرضة تنشرها وسائل الاعلام الغربية والاجنبيةquot;.

ونقلت نيويورك عن مسؤولين لم تذكر اسماءهم ان المال الايراني هدفه ضمان ولاء دودزاي، السفير الافغاني السابق في ايران، والمدافع عن سياسة معارضة للغرب في الوسط المقرب من كرزاي الذي يقدم له تقريرا يوميا.

وقالت نيويورك تايمز ان السفير الايراني فدا حسين مالكي حمل في اب/اغسطس الماضي، في ختام زيارة للرئيس الافغاني الى ايران، كيسا بلاستيكيا كبيرا مليئا برزم من اليورو سلمها الى دودزاي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول افغاني قوله quot;انها اموال ايرانية. لقد لاحظ العديد منا ذلكquot;.