وافق البرلمان الروسي على اعلان ينص على ان جوزف ستالين امر شخصيا بتنفيذ مجزرة كاتين التي قتل فيها الاف الضباط البولنديين.


موسكو: وافق البرلمان الروسي الجمعة مبدئيا على اعلان ينص على ان الدكتاتور السوفياتي جوزف ستالين امر شخصيا بتنفيذ مجزرة كاتين التي قتل فيها الاف الضباط البولنديين خلا الحرب العالمية الثانية.

وذكرت وكالة الانباء الروسية انترفاكس ان مجلس النواب الروسي (الدوما) وافق على نص يضع حدا لسنوات عديدة من التردد الرسمي بالاعتراف بان ستالين والقيادة السوفياتية امرت بقتل الاف الضباط البولنديين عام 1940.

وقال الاعلان ان quot;المواد التي بقيت على مدى سنين عديدة حبيسة الارشيف السري ونشرت الان، تظهر حجم هذه الماساة الفظيعة. وليس ذلك فحسب بل انها تظهر ان جريمة كاتين ارتكبت باوامر مباشرة من ستالين وعدد من القادة السوفياتquot;.

وجرى الاتفاق على نص الاعلان في الجلسة السنوية الصاخبة للدوما رغم المعارضة الشديدة من الحزب الشيوعي الذي يحظى باقلية في المجلس، حيث اصر العديد من اعضاؤه على ان النازيين هم من ارتكبوا تلك المجزرة.

ونقل عن كونستانتين كوساشيف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما قوله في موقع quot;روسيا المتحدةquot; الحاكم ان quot;الاعلان مهم تاريخياquot;.

وكان الاتحاد السوفياتي القى بمسؤولية مجرزة كاتين على النازيين في البداية، الا ان الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيف اقر بالمسؤولية السوفياتية عن المجزرة قبل انهيار الاتحاد السوفياتي في 1990.

ونادرا ما كانت هذه المسالة تطفو على السطح، ولم يتم تسليط الاضواء عليها الا بعد حادث تحطم طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في العاشر من نيسان/ابريل الذي اعاد التقارب بين روسيا وبولندا.