جوزيف ستالين

أزالت السلطات الجورجية تمثالا للزعيم السوفياتي السابق جوزيف ستالين، وكان التمثال في وسط مدينة غوري التي ولد وترعرع فيها جوزف جوغاشفيلي الذي أصبح زعيما للدولة السوفيتية، في حين رات غالبية السكان في غوري وفي جورجيا عموما انهم ينظرون نظرة سلبية تجاه ستالين

غوري: أزالت السلطات الجورجية تمثالا لستالين كان يزين وسط مدينة غوري التي ولد وترعرع فيها جوزف جوغاشفيلي الذي أصبح زعيما للدولة السوفيتية التي احتضنت شعوب الإمبراطورية الروسية السابقة بما فيها الشعب الجورجي، وعرف باسم ستالين.

ونقلت صحيفة quot;كوميرسانتquot; الروسية عن فلاديمير فاردزيلاشفيلي، رئيس المنطقة التي تقع فيها مدينة غوري، القول إن استطلاعا للرأي أظهر أن غالبية السكان في غوري وفي جورجيا عموما باتوا ينظرون نظرة سلبية إلى ستالين، معتبرين إياه زعيما quot;للإمبراطورية التي تحاول تجزئة واغتيال بلادناquot;.

وتم quot;اغتيالquot; تمثال ستالين، مع ذلك، في الليل حينما نام سكان جورجيا في منازلهم ،ونقل التمثال إلى متحف يجسد الحياة الشخصية والسياسية لستالين في مدينة غوري. وأبلغ وزير الثقافة الجورجي نيكا روروا الصحفيين أن طبيعة هذا المتحف ستتغير ليتحول إلى متحف يحيي ذكرى quot;ضحايا القمع الستاليني والاحتلال السوفيتيquot;.

وسيقام في وسط غوري نصب تذكاري quot;لضحايا القصف الجوي الصاروخي الروسيquot; كما قال الوزير الجورجي في إشارة إلى الرد الروسي على الهجوم الذي شنه الجيش الجورجي على السكان في إقليم أوسيتيا الجنوبية والجنود الروس المنتسبين إلى قوة حفظ السلام هناك في أغسطس 2008. ومن جانبه قال الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي: quot;لا يجوز أن يتواجد في بلد كان قد افتتح متحفا للاحتلال السوفيتي، تمثال للشخص الذي أنشأ آلة الإبادة هذهquot;.