أعلنت تركيا استعدادها مساعدةالمصابين جراء الحريق المندلعفي جبل الكرمل داخل إسرائيل.

انقرة: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة لنظيره الاسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداد تركيا لمساعدة ضحايا الحرائق التي تجتاح شمال اسرائيل، وذلك على رغم الازمة الدبلوماسية بين البلدين.
وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء ان اردوغان اعلن خلال اتصال هاتفي مع نتانياهو quot;نحن مستعدون لمؤازرتكم بكل الطرق لتقديم المساعدة للمصابين لديكمquot;.
وسبق لاردوغان ان امر الخميس بارسال قاذفتي مياه الى اسرائيل، وقد بدأتا عملهما صباح الجمعة لاخماد الحريق الكبير الذي يجتاح منذ 24 ساعة غابة جبل الكرمل القريب من حيفا (شمال اسرائيل).
وقد اسفر الحريق عن 41 قتيلا على الاقل.
واضاف البيان ان اردوغان قال في الاتصال الهاتفي الذي بادر اليه نتانياهو ليشكر لتركيا مساعدتها quot;حيال هذه الكارثة، من واجبنا كبشر وكمسلمين ان نهب لمساعدةquot; اسرائيل.
ونقل البيان عن رئيس الوزراء الاسرائيلي قوله quot;لا بد ان اشير الى ان مساعدتكم ومساعدة الشعب التركي مهمة وتنطوي على معان كثيرة. وفي هذا الوقت، يرى الجميع كما ارى انا الطائرات التركية تحلق لاخماد الحرائقquot;.
وقد بلغت العلاقات بين اسرائيل وتركيا، الحليف الاستراتيجي للدولة العبرية في التسعينات، ادنى مستوياتها، منذ قتل الجيش الاسرائيلي في 31 ايار/مايو تسعة اتراك لدى اقتحام سفينة مساعدة للفلسطينيين كانت تريد كسر الحصار الذي يفرضه الاسرائيليون على قطاع غزة.