اسلام اباد: شدد الرئيسان الباكستاني آصف علي زرداري والأفغاني حامد كرزاي على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي بين بلديهما في المجال الأمني للقضاء على تحدي الإرهاب والتطرف الذي يهدد أمن البلدين وأمن المنطقة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بينهما مساء اليوم في العاصمة التركمانية عشق آباد على هامش اجتماع القمة الرباعية الذي عقد هناك بين تركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند لتوقيع اتفاقية مشروع أنبوب الغاز الطبيعي بين الدول الأربع.

واتفقا على تعزيز الإجراءات الأمنية في بلديهما لتأمين سلامة أنبوب الغاز الطبيعي الذي سيبدأ من تركمانستان ويمر من أفغانستان وباكستان ليصل إلى الهند .

وذكرت مصادر رسمية في إسلام آباد أن الرئيس زرداري أعرب عن أمله في أن يسهم أنبوب الغاز الرباعي في تعزيز العلاقات بين دول المنطقة ويحسن وضعها الاقتصادي .

كما استعرضا الرئيسان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين باكستان وأفغانستان وأكدا على ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى خمسة مليار دولار لغاية عام 2015م، إلى جانب اتفاقهما على تعزيز التعاون في المجال الأمني.

وأكد الرئيس الباكستاني دعم بلاده لعملية السلام في أفغانستان، مشيراً إلى ضرورة إنشاء مجلس للسلام الأفغاني لتعزيز عملية المصالحة الأفغانية .