من المقرر ان يعلن الاتحاد الاوروبي الاثنين فرض quot;قيودquot; على ساحل العاج اثر رفض لوران غباغبو الاقرار بفوز خصمه الحسن وتارا.


بروكسل: اعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس انه من المقرر ان يعلن الاتحاد الاوروبي الاثنين فرض quot;قيودquot; على ساحل العاج اثر رفض لوران غباغبو الاقرار بفوز خصمه الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية.

واضاف المصدر ان مشروع بيان تم اعتماده صباح الاثنين في بروكسل من قبل سفراء دول الاتحاد الاوروبي اشار الى ان الاتحاد quot;قرر فرض قيود دون تأخيرquot; على النظام الحاكم في ساحل العاج، دون ان يتمكن من اعطاء المزيد من الايضاحات على الفور حول ماهية العقوبات واهدافها.

ومن المقرر ان تتم المصادقة رسميا على القرار من قبل وزراء خارجية الاتحاد الذين سيعقدون اجتماعا بعد ظهر الاثنين في بروكسل.

وكانت الولايات المتحدة حذرت الخميس من انها ستفرض عقوبات في حين علق الاتحاد الافريقي عضوية ساحل العاج معززا ضغوط الاسرة الدولية التي لم تعترف باعادة انتخاب غباغبو رئيسا للبلاد.

واعلن فوز وتارا في الانتخابات الرئاسية التي اجريت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة بفوزه ب54,1% من الاصوات لكن المجلس الدستوري القريب من غباغبو ابطل هذه النتيجة واعلن فوز الرئيس المنتهية ولايته بنسبة 51,45% من الاصوات.