بوبو ديالوسو: أعلن وزير التعاون الفرنسي هنري رينكور الاحد في بوبو ديالوسو (جنوب بوركينا فاسو) ان باريس quot;لا تتدخلquot; في شؤون ساحل العاج وذلك غداة اتهام حكومة لوران غباغبو دبلوماسيين quot;غربيينquot; في ابيدجان بذلك.

وصرح رينكور لصحافيين في بوبو ديالوسو على هامش الاحتفالات بالذكرى الخمسين لاستقلال بوركينا فاسو quot;ليس هناك تدخل ولن يحصل تدخل. ان ذلك لا يتطابق مع رؤية سياسة فرنسا في هذه القارةquot;.

واتهمت حكومة لوران غباغبو، احد الرئيسين المعلنين في ساحل العاج، السبت دبلوماسيين quot;غربيينquot; معتمدين في ابيدجان -من دون تسميتهم- بمحاولة quot;زعزعةquot; النظام عبر محاولة الدفع بالجيش الى معسكر خصمها الحسن وتارا.

وقال رينكور ان quot;الوقائع واضحة وليس هناك اي دليل ولا ذريعة تدل على اي تدخل من فرنسا في السياسة الداخلية في ساحل العاجquot;. واضاف ان quot;سياسة ساحل العاج الداخلية ملك للعاجيين وهم تحديدا اعربوا عن ارادتهم ويبدو لي ان الديموقراطية هي احترام السلام والحرية وكذلك الشرعيةquot;.

وذكر بان الحكومة الفرنسية قالت ان quot;الرئيس المنتخبquot; في ساحل العاج هو الحسن وتارا. وتابع بالحاح quot;عندما تقول الاسرة الدولية برمتها وكل دول افريقيا والاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الشيء نفسه، فمن الواضح ان الحديث عن تدخل غير صحيح تماماquot;.

واعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة الحسن وتارا فائزا في الانتخابات بنسبة 54,1% من الاصوات، لكن المجلس الدستوري القريب من غباغبو ابطل هذه النتيجة واعلن فوز الرئيس المنتهية ولايته بنسبة 51,45% من الاصوات. وشكل كل من الرئيسين حكومته.