تعتزم ساحل العاج حظر التجول يوم الاحد المقبل بعد الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.


ابيدجان: اعلن رئيس ساحل العاج لوران غباغبو الخميس منعا للتجول مساء الاحد بعد الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في هذا البلد حيث تخللت الحملة الانتخابية مواجهات ادت الى سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

وقال غباغبو خلال مناظرة تلفزيونية غير مسبوقة مع خصمه رئيس الوزراء السابق الاسان وتارا quot;غدا (الجمعة)، ساوقع مرسوما لفرض منع تجول اعتبارا من الاحدquot;.

واضاف quot;يجب ان تجري الانتخابات، لكن اعتبارا من الساعة 22,00 (بالتوقيت المحلي وتغ)، اي الوقت اللازم لعودة الصناديق (من مكاتب الاقتراع) يجب ان يتم فرض منع تجول لتكون الطرقات خالية وليتمكن الشرطيون والدركيون من تسيير دورياتهمquot;، من دون تحديد مدة قرار منع التجول.

ورأى غباغبو ان الجو الحالي quot;ليس جيداquot; الا ان quot;الاحتياطات كافة اتخذت للتمكن من انهاء هذه الانتخابات مع بسمة على الشفاهquot;.

وانتقد وتارا خيار اللجوء الى منع التجول، قائلا quot;كان بامكاننا ان نتحدث في الموضوع لان منع التجول يضفي طابعا دراميا على الامور، كنا لنشعر بخطر يتهددناquot; في حين ان الاحداث الحالية quot;موضعيةquot;. وتوقع حصول انتخابات quot;هادئةquot;.

واسفرت المواجهات بين انصار الرجلين الخميس عن سقوط اول قتيل في الغرب معقل غباغبو. وقد لقي احد مناصري الرئيس العاجي حتفه في بايوتا (300 كلم غرب ابيدجيان) بعد مواجهات بين شبان من الجانبين. وكانت حصيلة مواجهات الاسبوع المنصرم في ابيدجان وفي داخل البلاد اقتصرت على عدد من الجرحى.