عاد الامام عبد المنعم قبيسي الى ساحل العاج بعد طرده منها عام 2009 لاتهامه بتمويل حزب الله.

أبيدجان: افادت مصادر متطابقة في ابيدجان ان امام الطائفة الشيعية في ساحل العاج الذي طرد من هذا البلد في آب/اغسطس 2009 اثر اتهامات اميركية بحقه بتمويل حزب الله، عاد مع نهاية ايار/مايو الى هذا البلد.

وقال مسؤول في جمعية الغدير التي بنت المسجد الكبير في حي ماركوري في ابيدجان ان الامام عبد المنعم قبيسي عاد الى عاصمة ساحل العاج في نهاية ايار/مايو quot;وهو حاليا موجود بين اتباعهquot;.

واعلن مصدر في وزارة الداخلية ان الامام قبيسي quot;طلب العودة ونحن وافقنا على عودتهquot;. واكتفى المصدر نفسه بالقول ان quot;الظروف التي كانت سائدة بالامس لم تعد هي نفسها اليومquot;.

وكانت سلطات ابيدجان طردت الامام قبيسي قبل نحو عام quot;لاسباب امنيةquot; بعدما اتهمته السلطات الاميركية بالمساهمة في تمويل حزب الله الذي تعتبره الادارة الاميركية مجموعة ارهابية.

واعلنت واشنطن في ايار/مايو 2009 عقوبات اقتصادية بحق الامام قبيسي وشخص اخر يحمل الجنسيتين اللبنانية والسيراليونية متهم ايضا بدعم حزب الله.

وبحسب وزارة الخزانة الاميركية فان الامام قبيسي quot;استقبل مسؤولين كبارا من حزب الله زاروا هذا البلد وبلدانا افريقية اخرى لجمع المالquot; لحزب الله.

واصدرت السلطات الاميركية تعميما قضى بمنع الامام من ممارسة نشاطات في الولايات المتحدة وبتجميد اي اموال او اصول قد يكون يمتلكها على الاراضي الاميركية، كما منع على اي مواطن اميركي اقامة علاقة عمل معه. ويبلغ عدد اللبنانيين في ساحل العاج عشرات الالاف.