أبيدجان: حدد رئيس الوزراء غيوم سورو الاثنين موعدا لاعلان تشكيلة حكومته الجديدة المكلفة اخراج ساحل العاج من الازمة الحالية التي تخللتها حوادث خطيرة خلال تظاهرات لمعارضين للرئيس لوران غباغبو. وتشهد ساحل العاج المنقسمة بين شمال متمرد وجنوب موال للحكومة منذ الانقلاب الفاشل سنة 2002، تصعيدا في التوتر منذ اعلان غباغبو حل الحكومة واللجنة الانتخابية المستقلة في الثاني عشر من شباط/فبراير.

واوكل الى غيوم سورو زعيم متمردي القوات الجديدة سابقا والذي يتولى منصب رئيس الوزراء منذ اتفاق السلام سنة 2007، تشكيل حكومة جديدة لكن تشكيلتها معطلة منذ اسبوع. وما زالت المعارضة في تجمع الاوفويتيين من اجل الديموقراطية والسلم (نسبة الى انصار الرئيس الراحل اوفويت بوانييه)، التحالف الذي يقوده الرئيس السابق هنري كونان بيدييه ورئيس الوزراء السابق الحسن واتارا، تفرض شروطا قبل العودة الى الحكومة.

فهي تطالب بان تعاد quot;فوراquot; اللجنة الانتخابية المستقلة المكلفة تنظيم الانتخابات الرئاسية التي ارجئت مرارا منذ نهاية ولاية غباغبو سنة 2005 الى اجل غير مسمى. وفي تصعيد جديد الجمعة دعت المعارضة لوران غباغبو الى quot;الاستقالةquot;. وفي هذه الاجواء ارجئت تشكيلة الحكومة الجديدة التي كانت متوقعة السبت الى الاثنين كما افاد مقربون من سورو.

والهدف من ذلك تمكين quot;الوسيطquot; بليز كومباوري من رفع العراقيل. واعرب رئيس بوركينا عن quot;قلقهquot; وانه سيلتقي الاحد في واغادوغو بيدييه ووتارا. واوضح مصدر من الوساطة انه quot;سيعطيهما مزيدا من الضماناتquot;. وستجري مناقشات الفرصة الاخيرة في اجواء مشحونة بالتوتر اثر مقتل خمسة اشخاص في مواجهات بين متظاهرين معارضين وقوات الامن الجمعة في غاغنوا (وسط غرب).

وبعد احداث غاغنوا -- حيث فرقت قوات الامن السبت تجمعات متظاهرين بالغازات المسيلة للدموع -- دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى quot;الحوارquot; بينما دعت الولايات المتحدة سكان ساحل العاج الى quot;نبذ العنفquot;. لكن هذه النداءات لم تلق صدى. وتخللت التظاهرات احداث خطيرة لا سيما في كورهوغو.

واعلن مدير حملة المرشح غباغبو مالك كوليبالي ان quot;ناشطين من تجمع الاوفويتيين من اجل الديموقراطية والسلم quot;احرقوا منزلهquot; بينما قال المسؤول المحلي صاموئيل سيلوي ان مقر الجبهة الشعبية لساحل العاج (الحزب الرئاسي) ايضا احرق. وافاد صحافي محلي ان المبنيين quot;تبخراquot;. كذلك شهدت بواكي (وسط) معقل القوات الجديدة، اضطرابات.

ونهب مقر الحاكم واحرق جزء منه كما نهبت البلدية ولحقت اضرار بنحو عشرة حافلات في مستودع شركة النقل العمومي. وقد هاجمه الف متظاهر كان بعضهم يحمل هراوات وحجارة، صباحا مرددين quot;لا نريد غباغبوquot;.

ودعا الناطق باسم القوات الجديدة صديقي كوناتي الى الهدوء بعد اجتماع عقده سورو مع موظفي مقر الحاكم المحلي. وغداة يوم اضطرابات جديد دعا الحزب الرئاسي رئيس الوزراء طالبا quot;الاسراعquot; في تشكيل الحكومة في وجه quot;تمردquot; المعارضة.