Ivory Coast's new forces patrol in the village of Seguela, ...

قالت الامم المتحدة إن الامين العام بان كي مون ومبعوثه الخاص الي ساحل العاج يراقبان الوضع في البلد الواقع في غرب افريقيا في اعقاب استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة مما ادى الى توقف مظاهر الحياة في مدينة ابينغورو بشرق البلاد واغلاق عدد من مخازن الكاكاو في أكبر مصدر لهذه السلعة في العالم.

الامم المتحدة: جاءت المظاهرات في اعقاب قيام الرئيس لوران جباجبو بحل الحكومة ولجنة الانتخابات يوم الجمعة في خطوة في حكم المؤكد ان تؤدي الى تأكيل انتخابات الرئاسة التي طال انتظارها والمقررة في مارس اذار.

واتهم جباجبو رئيس لجنة الانتخابات بانه يسجل الناخبين الموالين للمعارصة بصورة غير قانونية.

وقال بيان للامم المتحدة ان بان حث ابناء ساح العاج على quot;التزام الهدوء وتفادي اللجؤ الى أي عمل قد يسبب تجدد العنف.quot; وناشد بان ايضا quot;الزعماء السياسيين... ممارسة ضبط النفس وتفادي اجراءات قد تعيد البلاد الي عدم الاستقرار.quot;

واصبحت انتخابات الرئاسة التي تأجلت مرارا منذ 2005 أمرا ملحا من اجل استعادة الاستثمارات في احد اهم الاقتصادات في المنطقة بعد هبوطها بشدة في اعقاب حرب اهلية في 2002 و2003 أدت الى انقسام البلاد.

وقال عبد الله با احد زعماء المتظاهرين في ابينجورو quot;قررنا ان نحتج على قرار جباجبو حل الحكومة واللجنة الانتخابية. هذه دكتاتورية.quot;

واضاف ان الاف الشبان تجمعوا قبل ان تطلق قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد. وكانت الشرطة قد اطلقت الغاز ايضا على المئات من انصار المعارضة الذين تظاهروا في العاصمة ابيدجان يوم السبت.

ويهدد تصاعد التوتر في قاطرة اقتصاد غرب افريقيا السابقة بتعطيل صناعة الكاكاو المسؤولة عن نحو ثلث الامدادات العالمية ويمكن ان يعوق انتخابات حذر البنك الدولي هذا الشهر من انها ضرورية لتخفيف أعباء الديون.

وابلغ مسؤول بالبنك الدولي رويترز ان البنك لم يقرر بعد رد الفعل الرسمي على تحرك جباجبو وتأثيره على الغاء الديون في مشروع الدول الاكثر مديونية الذي يهدف البنك الى استكماله هذا العام.

وقال المسؤول ان البنك قد يخرج برد في الايام القليلة المقبلة.
ويمكن ان يتأثر الدين التجاري للبلاد الى جانب تخفيف الديون بالازمة. وكان من المقرر ان تعيد البلاد جدولة 2.2 مليار يورو من الديون الخاركية التي لم تسددها مع نادي لندن بحلول نهاية مارس اذار.

وفي اطار الاتفاق سيكون بمقدور حملة سندات برادي استبدال مثل تلك السندات بسندات جديدة مقومة بالدولار الأميركي مدتها 23 عاما منها فترة سماح ستة اعوام.

واجتمع رئيس الوزراء كيوم سورو مع رئيس بعثة الامم المتحدة وزعيم حزب جباجبو يوم الاثنين لبحث الازمة السياسية في البلاد. وقال معاونوه ان من المتوقع ان يعلن مجلس وزراء جديدا في الايام القادمة.

وجدد زعماء المعارضة دعوة الى عدم الاعتراف برئاسة جباجبو الذي يتهمونه بتدبير انقلاب وقالوا انهم لن يقبلوا تشكيل لجنة انتخابية جديدة.

وقال الفونس ديكي مادي الامين العام لحزب ساحل العاج الديمقراطي في بيان quot;اللجنة الانتخابية المستقلة يتعين اعادة تكوينها ويتعين قيامها بمهامها ثانية لتعود بنا الى حيث كناquot;.

واضاف قائلا quot;لن ننتظر لجنة اخرى ذات شكل مختلف. نريد اللجنة التي كانت قائمة ان تنتنهي من هذا العملquot;.

ودعت احزاب المعارضة الى احتجاجات كبيرة في انحاء البلاد مما زاد المخاوف من تصاعد الاضطرابات.

وقال مصدرون للكاكاو انهم يخشون توقف الامدادات وارتفعت اسعار البيع العقود الاجلة للكاكاو في لندن يوم الاثنين.

وبعد سنوات من التأكيل بسبب المشاحنات السياسية بدأ بعض ابناء ساحل العاج يشكون فيما اذا كانت الانتخابات ستجري على الاطلاق.
ويبدو ان قادة المتمردين الذين اغتنوا من التهريب منذ نهاية الحرب الاهلية غير متعجلين لانهاء المأزق السياسي الحالي.

وقال جوزيف اماني وهو مزارع كاكاو في ابينجورو لرويترز بالهاتف ان الاحتجاجات في المدينة ادت الى قيام المسؤولون عن تشغيل المخازن باغلاقها خشية حدوث عنف. وقال quot;غالبية محطات الشراء اغلقت وتوجه الناس الى منازلهم خشية وقوع اعمال عنفquot;.