قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد المدن في ساحل العاج مظاهرات مناهضة لقرار الرئيس الاخير بحل الحكومة.

ابيدجان: اطلقت شرطة ساحل العاج الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة مما ادى الى توقف مظاهر الحياة في مدينة ابينجورو بشرق البلاد واغلاق عدد من مخازن الكاكاو في اكبر مورد لهذه السلعة في العالم.

وجاءت المظاهرات في اعقاب حل الرئيس لوران جباجبو للحكومة وللجنة الانتخابية يوم الجمعة في خطوة من شبه المؤكد ان تؤدي الى تأجيل انتخابات الرئاسة التي طال انتظارها والمقررة في اذار.

وقال عبد الله با احد زعماء المتظاهرين في ابينجورو quot;قررنا ان نحتج على قرار جباجبو بحل الحكومة واللجنة الانتخابية. هذه دكتاتوريةquot;. وقال ان الاف الشباب تجمعوا قبل ان تطلق قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد. وكانت الشرطة قد اطلقت الغاز ايضا على المئات من انصار المعارضة الذين تظاهروا في العاصمة ابيدجان يوم السبت.

واجتمع رئيس الوزراء مع رئيس بعثة الامم المتحدة وزعيم حزب جباجبو يوم الاثنين لبحث الازمة السياسية في البلاد ومن المتوقع ان يعلن تشكيل حكومة جديدة في الايام القادمة.

وكرر زعماء المعارضة الدعوة الى عدم الاعتراف برئاسة جباجبو الذي يتهمونه بتدبير انقلاب وقالوا انهم لن يقبلوا تشكيل لجنة انتخابية جديدة.

ودعت احزاب المعارضة الى تنظيم احتجاجات كبيرة في انحاء البلاد مما زاد من مخاوف تصاعد الاضطرابات.

واصبحت الانتخابات التي تأجلت مرارا منذ عام 2005 امرا ملحا من اجل انهاء حالة انعدام الاستقرار السياسي المستمرة منذ اعوام اثر حرب اهلية في عامي 2002 و2003 ادت الى انقسام البلاد وعوقت الاستثمارات.