أكد رئيس ساحل العاج لوران جباجبو ان quot;عام 2010 سيكون عام الانتخاباتquot;، متعهدا بأن تكون الامور جاهزة لاجراء انتخابات الرئاسة التي تم تأجيلها عدة مرات منذ عام 2005.

ابيدجان: اعلن رئيس ساحل العاج لوران جباجبو في خطابه الذي القاه بمناسبة العام الجديد واذيع عبر التليفزيون الوطني انه quot;بالنسبة لنا ولكوت ديفوار، لن يكون 2010 عاما عاديا بل سيكون عام احداث مهمة جدا ستغير تاريخنا وطريقة حياتنا، وسيكون العام الذي ستجري فيه انتخابات عامةquot;.

وذكر الرئيس quot;ان شعب كوت ديفوار ينتظر هذه الانتخابات من اجل انهاء وضع سيئ فرضته الحرب الاهلية وتحقيق دورة انتخابية طبيعية وتأسيس نظام عمل منتظم وديمقراطي للمؤسساتquot;.

وأضاف quot;ان شركائنا ينتظرون بالمثل هذه الانتخابات لتكثيف تعاونهم مع كوت ديفوارquot;.

وصرح جباجبو لمواطنيه بأن الانتخابات مهمة جدا لانها ستنهي quot;أزمة الخلافةquot; التي عانت منها كوت ديفوار عقب وفاة الرئيس فيليكس هوفونييه بوانيه في عام 1993 وانقلاب عام 1999 وحرب سبتمبر عام 2002.

وقال إن الانتخابات القادمة ستقود إلى وضعquot;نهاية للحصول على السلطة من خلال التوريث أو الانقلاب، وستضع نهاية لثقافة انفراد حزب واحد بالحكمquot;.

وأشار إلى انه قد quot;تم اعداد كل شيئ لضمان اجراء الانتخابات في عام 2010quot;، معلنا ان quot;اصعب المراحل واكثرها حساسية في العملية الانتخابية قد ولتquot;.

وقال الرئيس إنه قد وقع على اوامر في ما يتعلق بقضية الجيش في اتفاقيات واجادوجو السياسية.

ومن خلال وساطة بليز كومباوري رئيس بوركينا فاسو، وقعت الجوانب المتخاصمة على أربع اتفاقيات سلام في واجادوجو لتمهيد الطريق للانتخابات التي طال انتظارها لاخراج الدولة الواقعة في غرب أفريقيا من الأزمة السياسية وانهاء الانقسامات الفعلية.